عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان: الموازنة الدفاعية ستتجاوز 606 مليارات دولار العام المقبل

رئيسة تايوان
رئيسة تايوان

أعلنت رئيسة تايوان تساي إينج ون، إن الموازنة الدفاعية للبلاد ستقفز إلى مستويات قياسية، ويأتي ذلك الإعلان فى ظل توتر الأوضاع بين بكين وتايبيه منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية فى أغسطس 2022 للجزيرة التايوانية والتي تعتبرها الصين جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

تحيا مصر

تايوان: اختراق 42 طائرة صينية لمجالنا الجوي

وقالت رئيسة تايوان أن الموازنة الدفاعية لتايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها ستصل إلى 606.8 مليار دولار

ويذكر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 42 خرقا من طائرات عسكرية صينية لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية منذ إعلان بكين بدء تدريبات عسكرية، وجاءت هذه المناورات العسكرية الصينية بعد أيام من زيارة نائب رئيسة تايوان للولايات المتحدة وهي زيارة أثارت غضب بكين التي ترفض التقارب بين تايوان و أمريكا وتحذر من خطورة ذلك مما قد يؤدي إلى تأجيج الصراع في المنطقة الآسيوية..

وقال المتحدث العسكري شي يي إن قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني آنذاك "أطلقت دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان".

و أضاف أن:" هذه التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة الجيش على السيطرة على 16 مجالا جويا وبحريا والقتال في ظروف معارك حقيقية".

تحذير صارم من الصين لتايوان 

وأوضح أن تلك التدريبات بمثابة "تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية". 

وكان وليام لاي نائب رئيسة تايوان زار الولايات المتحدة وقت سابق من الشهر الجاري في زيارة نددت بها الصين ووصفته بـ"مثير المشاكل"، وتوعدت بإجراءات حازمة وقوية للرد على هذه الخطوة.

وتصاعد التوترات العسكرية بين الصين وتايوان، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العام الماضي لتايوان وهي زيارة أثارت غضب بكين واعتبرته تدخل في الشؤون الداخلية للصين التي لا تعترف باستقلال تايوان وترى أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. 

وعقب هذه الزيارة تزايد حدة التصعيد بين تايوان الدولة التي لا يعترف باستقلاليتها سوى 13 دولة، وبين العملاق الآسيوي الصين ونفذت بكين عدد من المناورات العسكرية حول الجزيرة رداً علي الدعم العسكري الأمريكي لتايوان، كما اخترقت المجال الجوي لتايوان أكثر من مرة وهو ما أثار غضب تايبيه وأكدت أنها لن تتسامح مع ذلك مجدداً وسترد بقوة في حال انتهكت بكين المجال الجوي.

تابع موقع تحيا مصر علي