عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ستوكهولم تحرج زيلينسكي.. السويد: لن نرسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

رئيس وزراء السويد،
رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون

أعلن رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون، أن بلاده لا تخطط لتزويد أوكرانيا بطائرات "غريبن"، بسبب الحاجة لها لضمان أمن السويد، ويأتي هذا التصريح المفاجئ من جانب ستوكهولوم بعد أيام من زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للسويد وأكد خلالها على موافقة الجانب السويدي على الطلب الأوكراني بالحصول على مقاتلات من طراز “غربين”. 

تحيا مصر

السويد: أمننا الأول.. ولسنا فى وضع يسمح له بتقديم مقاتلات غربين إلى أوكرانيا

وقال رئيس الوزراء السويدي أن ستوكهولم حاليا ليست في وضع يسمح لها بذلك وأن بلاده لم تلتحق بـ"الناتو" بعد ومضطرة الآن للتفكير في أمنها

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أعلن فى وقت سابق من مطلع الأسبوع الجاري إن كييف بدأت مباحثات مع السويد بشأن إمكانية تسلم طائرات "غربين" المقاتلة، وجاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترشون.

والطائرة "غربين" هي مقاتلة سويدية خفيفة الوزن، واستطاعت أن تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الأوروبية المقاتلة.

وكتب زيلينسكي عبر منصة “إكس” تويتر سابقاً خلال زيارته للسويد : "مهمتنا الأساسية هي تعزيز القوات الأوكرانية براً وجواً وتنمية التعاون الثنائي، وبالأخص في قطاع الدفاع، والتكامل الأوروبي في صف أوكرانيا والأمن المشترك على الصعيد الأوروبي الأطلسي. 

هولندا توافق علي تقديم مقاتلات  F-16 لأوكرانيا

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، التوصل إلى اتفاق مع رئيس وزراء هولندا، مارك روته، لنقل 42 طائرة من طراز F-16 إلى كييف

وقال الرئيس الأوكراني عبر منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر ، إن هذه الطائرات سيتم استخدامها في التصدي للقوات الروسية، معتبراً أن الاتفاق يمثل "خطوة جديدة لتعزيز الدرع الجوي لبلاده".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن:"نقل الطائرات التي تم الاتفاق بشأنها مع هولندا ليس سوى البداية".

من ناحية أخرى، قال رئيس وزراء الهولندي مارك روته إن هولندا لا يمكنها تحديد عدد طائرات إف-16 المقاتلة التي ستقدمها لأوكرانيا.

وتمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز إف-16 قيد التشغيل والتي سيجري التخلص منها تدريجيا بحلول منتصف عام 2024. وعرضت هولندا 18 طائرة أخرى للبيع.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان هولندا والدنمارك إن الولايات المتحدة سمحت للدولتين بتسليم طائرات إف-16 أميركية الصنع إلى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي