عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرق الوقاية من "متلازمة القلب المكسور".. أعرف التفاصيل

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

اهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا بمصطلح جديد عن أمراض القلب، يعرف باسم متلازمة القلب المكسور، ذلك المصطلح الذي كشف عنه الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق.

ما هى متلازمة القلب المكسور 

متلازمة القلب المكسور، لافتا انتباه الجميع، حيث اهتم البعض بنشر مقطع فيديو للدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، الذي تحدث فيه عن هذه المتلازمة وأسبابها وطرق التعامل والوقاية منها لما لها من مخاطر على صحة الإنسان.

طل الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، من جديد عبر شاشة سي بي سي، في برنامج من مصر، مع الإعلامي عمرو خليل، ليتحدث من جديد عن متلازمة القلب المكسور، موضحا أنها نوع من الأمراض تشترك مع بعضها لتظهر مرض معين، مثل غضب شديد أو خبر صادم، ويكون وجع في الصدر أو القلب، واعتلال عضلة القلب نتيجة الضغط النفسي.
وعن طرق التعامل مع هذه المشكلة الصحية، وجه الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، إلى أنه يجب توظيف خلية الغضب في الإطار السليم، وتحويل الطاقة السلبية لطاقة إيجابية، محذرًا من الحزن واليأس يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

9 مليار خلية في قلب الإنسان 

وعن تفاصيل أكثر عن هذه المتلازمة، فجر الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، مفاجأة عن أنه يوجد 9 مليار خلية تكون القلب من شرايين وخلايا كهربائية وغيرها، وعندما يثار الإنسان بخبر صادم يحدث تدفق وعاصفة من هرمون الغضب، وقد يحدث شلل مؤقت في عضلة القلب، وقد يكون قاتلًا.
وعن التشكيك في هذا الأمر وعن المتلازمة التي كشف عنها، رد الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عن أن تأثر القلب بالمشاعر السلبية حقيقية علمية، والقلب المكسور وصف حقيقي واسم علمي لمرض موجود، ويجب الوقاية منه.

تابع موقع تحيا مصر علي