عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعاصير على الأبواب| تحذيرات عاجلة من تأثير التغيرات المناخية على الوطن العربي

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

التغيرات المناخية أصبحت صداعا مؤرق، وذلك بعد ظهور تأثيرها على العالم، و تأثر العالم في الصيف الماضي بموجات شديدة الحرارة، الأمر الذي دفع ناقوس الخطر على ما يمكن أن يصل له مناخ العالم من تغيرات في غاية الخطورة.

المناخ يرتبط بجغرافية المنطقة

وخلال الفترة الأخيرة خرجت تحذيرات عدة من التبعات السلبية لتلك الظاهرة على العالم، الأمر الذي يتطلب كل الحذر لما قد يحدث بسبب هذه الظاهرة على المناطق والدول في العالم التي تتأثر بهذه الظاهرة.

أستاذ المناخ الدكتور علي قطب، حذر من تبعات تلك الظاهرة متوقع بقوة أن تضرب منطقة الشرق الأوسط وحدوث ظواهر جوية غير معتادة في المنطقة، لافتا إلى أن المناخ يرتبط بجغرافية المنطقة ويختلف الأمر من المنطقة الساحلية للصحراوية أو منطقة على قرب من بحار كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، و الأعاصير تتكون فوق البحار الكبيرة كما في المحيط الأطلسي أو الهادي أو الهندي.
وفي مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، ذهب أستاذ المناخ الدكتور علي قطب، إلى أن المنطقة الغربية من الوطن العربي بعيدة كل البعد عن تأثير الأعاصير بينما إذا اتجهنا للمنطقة الشرقية نجد أن عمان والخليج العربي أحيانا يحدث بهما تكون للأعاصير وفي المحيط الهادي تتحرك بقوة جهة الشرق فيؤثر على دولة عمان ومنطقة الخليج العربي.

المنطقة الشرقية من الوطن العربي هي المنطقة الوحيدة التي من الممكن أن تتأثر بهذه الأعاصير

أستاذ المناخ الدكتور علي قطب، كشف عن كيفية تأثر المنطقة الشرقية من الوطن العربي، بالتغيرات المناخية، مؤكدا أن المنطقة الشرقية من الوطن العربي هي المنطقة الوحيدة التي من الممكن أن تتأثر بهذه الأعاصير وتُدمر أحيانا بعض المدن مما يؤثر سلبا على البنية التحتية والبيئة بشكل عام.
شمال المنطقة العربية بها منخفضات جوية
وعن التأثيرات الأكثر، تحدث المناخ الدكتور علي قطب، عن أن شمال المنطقة العربية بها منخفضات جوية لا تسمى بالأعاصير وتأتي في موسم الخريف والشتاء ويكون تأثيرها قوي وواضح.

الدول المتقدمة تقف عاجزة أمام التغيرات المناخية

وفي تصريحات تليفزيونية، تحدث مستشار وزير الزراعة، الدكتور محمد فهيم، عن التغيرات المناخية، تلك القضية التي جعلت الدول المتقدمة تقف عاجزة أمامه، مشيرا إلى أن خرجت عن توقعات كبار بلدان العالم في البنية التحتيتة والمشروعات الاستثمارية والاقتصادات الزراعية المتعلقة بالمناخ.

وخلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، لافت مستشار وزير الزراعة، الدكتور محمد فهيم، عن التغيرات المناخية، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعلق مرارا وتكرارا خلال المؤتمرات على أن التغيرات المناخية أصبحت قضية وجودية ليست سهلة، معلنا أن الدولة لها إجراءات استبقاية في مجابهة التغير المناخية لتأمين ملف الأمن الغذائي باعتباره أمنا قوميا كبيرا.

وعن تاثر قطاع الزراعة المصري بظاهرة التغيرات المناخية، أوضح مستشار وزير الزراعة، الدكتور محمد فهيم، عن التغيرات المناخية، أن تأثرنا بالتغيرات المناخية الصامت فقط، مستشهدا بسقوط الثمار قبل موعدها مثلما حدث في فاكهة المانجو بالإسماعيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي