عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة مدوية عن أزمة انهيار جزئى بحوض تبريد محطة كهرباء غرب أسيوط

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، خرج ببيان هاما عن انهيار جزئى لاحد أحواض مياه التبريد الخاصة بمحطة كهرباء غرب المركبة بجحدم، مما ادى إلى تسرب المياه إلى بعض الاراضى الصحراوية المجاورة للمحطة بعيدا عن الكتلة السكنية، مشيرا إلى تواجد كافة الاجهزة التنفيذية وتواجد قوات الحماية المدنية ومعدات الحملة الميكانيكية لمركز منفلوط بموقع الحادث ولايوجد أي خسائر في الارواح.

المياه غمرت نحو 60 فدانا تقريبا

خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل جديدة عن أزمة انهيار جزئى بحوض تبريد محطة كهرباء غرب أسيوط وتدمير بعض المقابر وجرف رفات الموتى.

الإعلامي أحمد موسى، ذهب إلى أن تكون المياه تم تدمير المقابر المجاورة لها وجرفت رفات الموتى، منوها أن المياه غمرت نحو 60 فدانا تقريبا، وتم جرف الرفات للترع والمصارف المجاورة، والمواطنين استغاثوا بأجهزة الأمن والأجهزة المعنية، والأهالي طالبوا بتعويضات عن الأضرار، مع عمل سور حول المقابر؛ لعدم تكرار المشهد مرة أخرى»، نافيا تأثر المنطقة بإنتاج الكهرباء بهذا التسريب.

وتطرق الإعلامي أحمد موسى، إلى أنه تم توزيع مياه الحوض المتأثر لأحواض أخرى مجاورة، مع اتجاه الأهالي للحاق برفات أهاليهم وتوابيت الجثث، واستخدامات مياه الصرف الصناعي مهمة –بعد معالجتها- في الزراعة مستقبلا، على غرار محطات إعادة تدوير المياه مرة أخرى.

الكهرباء تكشف تفاصيل انهيار جزء من حوض تبريد بمحطة غرب أسيوط 

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، كشف المهندس محمد مختار رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، تفاصيل انهيار جزئى بحوض تبريد محطة كهرباء غرب أسيوط، حيث تم إنشاء المحطة منذ 2014، وتم عمل محطات تبريد لعدم وجود طريقة للتخلص من مياه التبريد وتبلغ مساحة المحطة 11 فدان، والانهيار كان في جزء طوله 6 متر.

المهندس محمد مختار رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، تحدث أن عقب حدوث انهيار جزئي بأحد أحواض تبريد المياه بجوار سور محطة كهرباء غرب أسيوط، تم شفط المياه التي غمرت بعض المناطق القريبة المحيطة، موضحًا أن سعة المحطة تصل إلى 200 ألف متر مكعب، و النيابة العامة أصدرت عدة قرارات منها تشكيل 3 لجان مختلفة للوقوف على أسباب الانهيار.

وعن أسباب الحادث أشار المهندس محمد مختار رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، إلى أن عقب انهيار جزئى بحوض تبريد محطة كهرباء غرب أسيوط، لم يتم تعطيل العمل في المحطة، حيث تنتج محطة الكهرباء نحو 1500 ميجا وات تغطي حاجة محافظات الصعيد من الكهرباء.

وفجر المهندس محمد مختار رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، مفاجأة عن أنه سيتم مناقشة اقتراح بناء سور المقابر المتضررة من جراء الانهيار الجزئي بأحد أحواض تالبريد بجوار محطة كهرباء غرب أسيوط، لتجنب تكرار ما حدث.

ولفت مختار، إلى أنه لم تتأثر أي قرى أو نجوع  أو منازل نتيجة انهيار جزئى بحوض تبريد محطة كهرباء غرب أسيوط، حيث هناك بعض الآثار السلبية جراء اندفاع المياه من الانهيار، كما أن هناك حلول لتجنب تكرار الانهيار مرة أخرى واستخدام المياه بالمحطة، منها مناقصة عالمية لإعادة استخدام المياه بصورة طبيعية، والحل الأخرتخصيص 100 فدان أشجار وزراعتها بمياه أحواض التبريد. 

تابع موقع تحيا مصر علي