عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تتلقى عرضا لبيع 30% من أسهم الشرقية للدخان

الشرقية للدخان
الشرقية للدخان

تلقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم ايسترن كومباني.

بيع الشرقية للدخان

جاء ذلك بحسب بيان أصدرته الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، ردًا على استفسارات البورصة بشأن (بيع جزء من أسهم الشركة).

وقال الشركة الشرقية للدخان، إن جاري حاليًا دراسة العروض المقدمة للشركة القابضة للصناعات الكيمياوية والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، مشيرة إلى أن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة.

وقالت شركة الشرقية يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة وتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

بيع المصرف المتحد

على جانب آخر، كشف البنك المركزي المصري، في بيان أمس، عن تفاصيل بيع البنك المركزي، مشيرًا إلى أن عددا من المؤسسات الدولية أبدت الاهتمام بشراء المصرف المتحد، وطبقا للجدول الزمنى المحدد مسبقا فإن عملية الفحص النافي للجهالة مع المشترين ستبدأ نهاية سبتمبر 2023.

ونفى البنك المركزي المعلومات المتداولة الخاصة بعملية الفحص النافى للجهالة، موضحا أن عملية البيع قيد التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد مسبقًا.

وأكد وجود اهتمام عدد من المؤسسات الدولية بشراء بنك المصرف المتحد، على أن يتم الإفصاح عن تطورات مسار عملية البيع في الوقت المناسب.

التخارج من رأسمال المصرف المتحد

قال البنك المركزي المصري، إنه يعتزم التخارج نهائيا من مساهمته في رأسمال "المصرف المتحد" وذلك في إطار برنامج الحكومة المصرية لبيع حصص في شركات وإنه عين بنك "باركليز" مستشارا دوليا لإنهاء صفقة التخارج.

وأضاف البنك في بيان إن باركليز سيتولى "تنفيذ مهامه جنبا إلى جنب مع المستشار المحلي سي.آي كابيتال".

ويعمل المصرف المتحد من خلال شبكة فروع يبلغ عددها 68 فرعا بالإضافة إلى قنوات رقمية متميزة و225 جهاز صراف آلى ويعمل به 1723 موظف، ووفقا لبيانات المركز المالي للبنك في ديسمبر 2022 فقد بلغ إجمالي أصول المصرف المتحد 85مليار جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي