عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا تنفي طلب استخدام أجواء الجزائر لتنفيذ عملية في النيجر

الجزائر- فرنسا
الجزائر- فرنسا

نفى رئيس هيئة أركان الدفاع في فرنسا فريق أول فرانسوا لوكوانتر، اليوم الثلاثاء، أن تكون باريس قد طلبت من الجزائر استخدام مجالها الجوي لتنفيذ عملية عسكرية في النيجر.

تحيا مصر

الجزائر ترفض طلب دولة أوروبية بفتح أجوائها للتدخل العسكرى فى النيجر

وقال رئيس هيئة أركان الدفاع في فرنسا، إن باريس لم تطلب من الجزائر استخدام مجالها الجوي لتنفيذ عملية عسكرية في النيجر.

وفى وقت سابق من اليوم، زعمت وسائل إعلام بأن الجزائر رفضت طلب فرنسا فتح أجواء الجزائر أمام التدخل العسكري في النيجر، ويأتي هذا الطلب علي خلفية تدهور الأوضاع فى النيجر منذ يوليو الماضي بعد أن قام الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي وسط مطالبات دولية وإفريقية بالإفراج عن الرئيس بدون شروط.

وقالت الإذاعة الجزائرية: "فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم"، لافتا إلى أن "الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها كان صارما وواضحا

الاتحاد الإفريقي يعلق مشاركة النيجر في جميع أنشطته

وفى سياق آخر، أعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي بتعليق مشاركة النيجر بأثر فوري في جميع أنشطة الاتحاد.

كما دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن أي إجراء من شأنه أن يمنح الشرعية للنظام غير القانوني في النيجر.

وأكد الاتحاد الإفريقي على رفض المجلس بشدة أي تدخل خارجي من قبل أي جهة فاعلة، أو أي بلد خارج القارة، في شؤون السلام والأمن بأفريقيا، بما في ذلك المشاركات التي تقوم بها الشركات العسكرية الخاصة"، في إشارة إلى شركة "فاجنر" الروسية التي نشر زعيمها يفجيني بريجوجين فيديو يكشف أنه في "أفريقيا".

وأعاد مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي التأكيد على "التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية".

وطلب المجلس من مفوضية الاتحاد الأفريقي، "إجراء تقييم للآثار المترتبة على قرار إيكواس نشر قوة الاستعداد في النيجر

تابع موقع تحيا مصر علي