عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تحاول السيطرة على البحر الجنوبى وتايوان تنفق 3 مليار دولار عسكريا

الصين وتايوان
الصين وتايوان

مازال الصراع بين الصين وتايوان لم ينتهى بعد ورغم محاولات بكين على ضم تايوان على أن يكون لها استقلالية فى الحكومة إلا أن الاخيرة تتحدى الصين  خاصة فى المجال العسكرى، حيث اتخذت العديد من الإجراءات العسكرية الجديدة، تتمثل فى أنها  تدرس زيادة الإنفاق العسكرى وشراء مقاتلات حربية جديدة وتعزيز دفاعاتها، بمقدار 3 مليارات دولار بحلول عام 2024.

تحيا مصر

وفى المقابل بدأت الصين تعمل جيدا للسيطرة على بحر الصين الجنوبى حيث أنشأت مهبطا للطائرات  وأرصفة وأنظمة عسكرية في جزيرة متنازع عليها وتطالب بضمها كلا من فيتنام وتايوان،ووصفت “أسوشيتد برس” التجهيزات العسكرية الصينية بأنها متواضعة من حيث الحجم. 

تعمل تايوان على زيادة قدرتها العسكرية وأنفاق 3 مليار دولار

وفى إطار عمل تايوان على زيادة قدرتها العسكرية وأنفاق 3 مليار دولار، طالبت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الولايات المتحدة بوقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان بقيمة 500 مليون دولار، تضم أنظمة مسح وتتبع بالأشعة تحت الحمراء لمقاتلات "F-16"، ومعدات أخرى. ، ووقف تعزيز العلاقات العسكرية معها.  

الصفقة المقترحة تدعم ولا تغير التوازن العسكري في المنطقة

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الصفقة العسكرية بقيمة 500 مليون دولار تدعم ولا تغير التوازن العسكري في المنطقة، وأثارت الخطوة غضب بكين التي طلبت مرارًا من واشنطن وقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان، ويجب أن تحصل الصفقة على الموافقة النهائية من الكونجرس الأمريكي.

13 مقاتلة صينية تخترق المجال الجوى لتايوان 

وفى الوقت التى تطالب فيه الصين الولايات المتحدة بوقف الدعم العسكرى لتايوان يزور  لوليام لاي، نائب رئيسة تايوان واشنطن.

وتتأهب الصين بقوتها العسكرية،حيث أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم أن 13 مقاتلة صينية اخترقت مجالها الجوى قيام 5 سفن حربية صينية بمناورات حول تايوان إنها "رصدت، ابتداءً من الساعة السابعة صباحًا (23:00 بتوقيت غرينتش)، طائرات صينية بالقرب من الجزيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي