عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: الحكومة تخارجت من مشروعات بـ مليار و900 مليون دولار

 الدكتور سمير صبري
الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني

قال الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني أن وثيقة ملكية الدولة تنفذ بقوة وخطة الحكومة في التخارج تسير وفق خطة منظمة فقد خرجت من مشروعات  بـ مليار و900 مليون دولار في الموعد المقرر لها طبقا للخطة الموضوعة .

تحيا مصر 

وأكد أن انضمام مصر لمجموعة البريكس مؤشر مهم على قوة الاقتصاد المصري وأهمية الدولة المصرية في المحيط الإقليمي والدولي والعالمي مشير إلى أهمية عمل الحكومة ومجتمع أعمال ورجال قطاع خاص للاستفادة من ذلك فهذه الفترة تحتاج إلى الإنتاج والاستثمار والتشغيل والاستفادة مما حدث في السنوات الأخيرة.

أهمية مشاركة القطاع الخاص لدعم مناخ الاستثمار 

وأكد الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص أهمية مشاركة القطاع الخاص لدعم مناخ الاستثمار ومطلوب منه التوجه لدول تجمع البرسكس وفتح أسواق هناك، ولديه كل المحفزات بعد قرارات المجلس الأعلى للاستثمار الأخيرة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الحوافز موجودة بالفعل.

وطالب الدكتور سمير صبرى بضرورة عدم التعويل كثيرا على هذه الانضمام في حل أزمة الدولار حيث أن هذه الأزمة لها جوانب كثيرة معقدة وأوضح أن صندوق النقد الدولي لديه خمس عملات معتمدة في التعامل وهي الدولار الأمريكي والين الياباني والجنيه الاسترليني واليورو والعملة اليونانية كلها عملات معتمدة رسميا ويمكن التعامل بها.

المواطن سيشعر المواطن بتحفيز وتحسن المناخ العام للاستثمار

وأشار إلى أن المواطن سيشعر المواطن بتحفيز وتحسن المناخ العام للاستثمار على المدى القصير والمتوسط بعد دخول الاستثمارات الأجنبية من خلال فرص عمل وسلع جديدة تسيطر على الأسعار والتضخم وزيادة التصدير وناشد الشعب المصري الوقوف بجانب الدولة بكل ما أوتي من قوة من خلال الالتزام والعمل والإنتاج والإخلاص.

وعن أهم توصيات الحوار الوطني ولجنة الاستثمار قال أنه تم طرح توصية بعمل منصتين تفاعلية، الأولى منصة داخلية كبيرة B2B  بين الشركات العالمية الكبيرة التي تعمل على أرض مصر وربطها مع الشركات المتوسطة والصغرى وريادة الأعمال وستلعب هذه المنصة دورا كثيرا في توفير الخامات وربط الإنتاج وتقليل تكلفة النقل وبالتالي التأثير على سعر السلعة أو الخدمة، حيث ستكون بمثابة خريطة بمتطلبات سوق العمل ومستلزمات الإنتاج ، وكل ذلك  سيعود بالنفع على الشركات الصغيرة والمتوسطة في فتح آفاق عمل أكبر.

تابع موقع تحيا مصر علي