عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سفير مصر بجنوب إفريقيا: مصر أول دولة استكملت اجراءات انضمامها لـ تجمع البريكس

تجمع بريكس
تجمع بريكس

قال السفير أحمد الفضالى سفير مصر بجنوب افريقيا، أن دعوة مجموعة البريكس بالأمس لمصر للانضمام للمجموعة تتويج لـ جهود سياسية ودبلوماسية كبيرة استمرت لسنوات عديدة.

تحيا مصر

وأضاف أحمد الفضالى، سفير مصر بجنوب افريقيا، خلال حواره مع برنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر قناة " اى تى سى"، أن العلاقات الثنائية بين مصر ودول تجمع الريكس، الهند، الصين،روسيا، جنوب افريقيا، البرازيل فى غاية الأهمية وساعدت مصر فى المراحل الأخيرة،إضافة إلى توثيق علاقة مصر بالتجمع ككل.

مصر أول دولة تستكمل إجراءات الانضمام لتجمع البريكس

وأوضح سفير مصر بجنوب إفريقيا،أنه فى إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها الخارجية، شاركت في اجتماعات البريكس، بداية من عام 2017، إضافة إلى أنها انضمت إلى بنك التنمية الجديدة الخاص بتجمع البريكس، بل وكانت مصر أول دولة من ضمن 40 دولة تقدمت إلى الانضمام إلى بريكس تستكمل إجراءات الانضمام الفعلى للتجمع. 

وصرح الدكتور مصطفى مدبولى بالأمس، أن انضمام مصر لتجمع البريكس بداية من يناير 2024 لم يكن ليتحقق إلا في ظل الجهود الحثيثة المبذولة من كل أجهزة الدولة، مؤكدا أنه سيعود بالنفع على الدولة المصرية، حيث تكمن أهمية هذا التجمع في تحقيق التوازن العالمي، والخروج عن فكرة القيادة الواحدة على المستوى العالمي، بحيث يكون هناك توازن في آلية الإدارة على المستوى العالمي.

الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على تواجد مصر على الساحة الدولية

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على تواجد مصر على الساحة الدولية، وأن تكون علاقاتها على أفضل ما يكون مع نظرائها من الدول، لافتًا إلى أن انضمام مصر لهذا التجمع، يعد ترجمة حقيقية لهذه الرؤية والجهود المبذولة في هذا الشأن، في ضوء الهدف الرئيسي للتجمع بأن يكون هناك قيادة متعددة الأطراف، بما يحقق نوعا من التوازن، وبخاصة للدول التي يطلق عليها الدول النامية.

تابع موقع تحيا مصر علي