عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتكلفة تلامس الـ 400 مليار جنيه..نكشف كيف قضت مصر على أكبر قنبلة موقوتة

الوحدات السكنية
الوحدات السكنية

قدم برنامج تحيا مصر الجديدة، المذاع عبر قناة اكسترا نيوز تقريرا عن جهود الدولة المصرية خلال السنوات الماضية لتوفير الوحدات السكنية الآمنة لأبناء الشعب المصرى.

تحيا مصر 

وحسب التقرير المذاع عبر اكسترا نيوز، أنه كان لزاما على الدولة المصرية احترام آدمية حياة ابنائها، حيث أن حياة الكثير من أبناء الشعب كانت مهددة بسبب المناطقة العشوائية غير الآمنة، مثلما حدث عام 1993 عندما سقطت صخرة كبيرة على أهالى منطقة الدويقة، و سقطت صخرة من آخرى على مساكن الأهالي هناك عام 2008 .

وأوضح التقرير، أن المناطق العشوائية فى مصر كانت تسمى بالحزام الناسف،والقنابل الموقوتة التى كانت منتشرة فى 20 محافظة مصرية، من محافظات مصر، وان العشوائيات لم تكن يوما ما مشكلة سكنية فقط بل كانت مشكلة اجتماعية متمثلة فى الفقر والحياة غير الكريمة، وانتشار لعدد كبير من الأمراض بين سكانها.

 منذ الثمانينات فشلت فى حل مشاكل العشوائيات

وأكد التقرير أن الحكومات التى تعاقبت على الدولة المصرية منذ الثمانينات فشلت فى حل مشاكل العشوائيات،ولأن حياة المواطن آمنة تتحملها القيادة السياسية حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه السلطة لحل مشكلة العشوائيات خوفا على حياة أبناء شعبه، فعملت الدولة فى عهده على توفير سكن آدمى يليق بالشباب.

أعلن مصر خالية من المناطق غير الآمنة

وكشف التقرير أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أطلق خطة للقضاء على العشوائيات فى عام 2016 بشكل نهائى، وتحركت الحكومة سريعا بحصر الأماكن العشوائية وغير الآمنة التي بلغ عددها 360 منطقة و 221 منطقة غير مخططة بمختلف المحافظات، رصدت الدولة الدولة 63 مليار جنيه للقضاء على مشكلة الأماكن غير الآمنة، و 318 مليار جنيه قابلة للزيادة للعشوائيات غير المخططة.

ولفت التقرير إلى أنه مصر أعلنت خلوها من الأماكن غير الامنة عام 2021 ، وستكون خالية من العشوائيات غير المخططة بحلول عام 2030. .

تابع موقع تحيا مصر علي