عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاجنر وإفريقيا.. ما علاقة ما يحدث في القارة السمراء باغتيال قائد فاجنر؟

بوتين- قائد فاجنر
بوتين- قائد فاجنر

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية تقرير مفصل تكشف فيه عن تواجد (ميليشا) فاجنر المهيمن فى القارة الإفريقية، وعلاقة ما يحدث فى إفريقيا بمقتل قائد فاجنر يفجيني بريجوجين الذي لقي مصرعه فى حادث طائرة غامض وسط تساؤلات عدة حول الجهة الحقيقية المنفذة لهذه العملية، وإن كان اغتياله متوقع بعد التمرد الذي قاده فى يونيو الماضي ضد الرئيس بوتين والجيش الروسي.  

تحيا مصر

فاجنر وإفريقيا

وأشارت الصحيفة إلى أن مقتل مؤسس وزعيم مجموعة فاجنر قد تعزز يد الكرملين في أفريقيا بين الجهات الفاعلة القوية التي اعتمدت على مجموعة فاجنر، فعلى مدى السنوات الماضية، استطاعت مجموعة فاجنر توسيع نفوذها فى عدد من الدول الإفريقية مثل مالي وليبيا والسودان  استخراج كميات كبيرة من المواد الخام المربحة.مثل الذهب والأخشاب مما سمح لمجموعة المرتزقة ببناء شبكة تمتد الآن من شواطئ البحر الأبيض المتوسط ​​إلى موزمبيق.

وفي الأسبوع الماضي، ظهر بريحوجين، مسلحا ببندقية هجومية ويرتدي زيا قتاليا، في مقطع فيديو تم تصويره على ما يبدو "في القارة الأفريقية" . وأشارت مصادر متعددة إلى أن بريجوجين كان في مالي، حيث ينتشر نحو 800 من رجاله إلى جانب القوات المسلحة المحلية التي تقاتل الإسلاميين والمتمردين الآخرين.

وبحسب الصحيفة البريطانية فقبل مالي، ربما يكون بريجوجين قد زار أيضًا بانغي، عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى ، حيث قامت مجموعة فاجنر ببناء عملياتها الأكثر شمولاً ونجاحًا منذ دعوتها إلى البلد الذي يعاني من الفقر المدقع والفوضى.

الذهب مقابل الفوضى

وفي مقابل امتيازات التعدين والأخشاب المربحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، قدمت مجموعة فاجنر مقاتلين اشتهروا بعنفهم العشوائي ضد المدنيين وكذلك المتمردين. كما قامت المجموعة أيضًا بنشر متخصصين في الاتصالات، وبنت مركزًا ثقافيًا روسيًا وأنشأت محطة إذاعية. وشملت المشاريع التجارية إنتاج وبيع البيرة، فضلا عن تجارة الماس غير المنظمة.

وعملت فاجنر أيضًا على التوسع في الكاميرون وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية. سارت محاولة مساعدة الحكومة المتعثرة في موزمبيق ضد المتمردين الإسلاميين بشكل سيء ودموي، لكن كان هناك نجاح في السودان، حيث أقامت فاجنر علاقة مع أمير الحرب محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

مقتل قائد فاجنر ضربة مؤلمة لسيد الكرملين في إفريقيا.. وورقة رابحة للغرب 

وحتى وقت قريب ، نفى الكرملين أن يكون له أي صلة ببريجوجين ومقاتليه ورجال الأعمال المشبوهين. إن الدور البارز الذي لعبه مقاتلو الجماعة في الحرب في أوكرانيا حيث لقي الآلاف حتفهم في معركة وحشية للسيطرة على بلدة باخموت، ودورها البارز على نحو متزايد في أفريقيا، دفع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى الاعتراف بوجود صلة بينهما .

ويرى محللون أنه من  من المرجح أن تتولى وزارة الدفاع [الروسية] والمقاولين العسكريين الخاصين التابعين لها بشكل أساسي العمليات العسكرية والاقتصادية لفاجنر

ويتفق معظم المراقبين على أن مجموعة فاجنر كانت "ناجحة للغاية بحيث لا يمكن للكرملين أن يخسرها". وتواصل موسكو التطلع إلى أفريقيا لتجنيد حلفاء لها في مواجهتها مع الغرب. ويساعد الذهب والموارد الأخرى التي تستخرجها شركات فاجنر في دعم الاقتصاد الروسي المتضرر من العقوبات.

إن تحقيق انتقال سلس قد لا يكون أمراً سهلاً بالنسبة للكرملين. ففى عام 2018، قتلت القوات الأمريكية في شرق سوريا أعدادًا كبيرة من مقاتلي فاجنر في اشتباك مع القوات الحكومية الموالية لسوريا على حقل نفط مهم. وتبرأ الكرملين من مجموعة فاجنر في ذلك الوقت، متجنباً حدوث صدام دبلوماسي.

وقال أحد المحللين "أعتقد أنه من الآمن أن نقول إن عبادة الشخصية قد انتهت، وقد لا يكون ذلك أمراً سيئاً عندما تحاول إضفاء الطابع المؤسسي والتوسع. لكن فلاديمير بوتين يتحمل الآن المخاطرة الجيوسياسية. لقد فقد عنصر الوكيل. ليس هناك مجال للإنكار الآن. لقد نشطت مجموعة فاجنر في منطقة استراتيجية للغاية ذات أهمية كبيرة للولايات المتحدة وحلفائها أيضًا. وبالتالي فإن خطر التصعيد الآن أعلى بكثير

تابع موقع تحيا مصر علي