عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كندا: مجموعة السبع ستدعم أوكرانيا مهما طالت الحرب

 رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى تتفهم أن الحرب في أوكرانيا ربما تطول، مؤكدا أنها مستعدة لدعم البلاد مهما طالت هذه الحرب.

تحيا مصر

كندا: لا نسعى لامتلاك غواصات نووية

وأوضح رئيس وزراء كندا أن هناك مناقشات جارية بشأن ما إذا كان يتعين على كندا أن تعيد النظر في الانضمام إلى الولايات المتحدة فيما يتعلق بالدفاع الصاروخي الباليستي، ولكنه أشار إلى أن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لم تعد التحدي الوحيد، مع الوضع في الاعتبار الجيل الجديد من الأسلحة فرط صوتية التي يمكنها الانطلاق بسرعة أكبر خمس مرات من سرعة الصوت.

وقال ترودو:"كندا لا تسعى لامتلاك غواصات نووية، ولكننا نتعاون على نحو وثيق بالفعل مع الدول الأعضاء في مجموعة أوكوس وهي بريطانيا وأستراليا ومجموعة العيون الخمس التي تضم الولايات المتحدة ونيوزيلندا".

الدفاع البريطانية: روسيا تهدف إلى التقدم غرباً فى أراضي أوكرانيا

وفى سياق آخر، قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، إن روسيا تهدف إلى التقدم غرباً في أراضي أوكرانيا، وإنشاء منطقة عازلة حول "لوغانسك أوبلاست"، بزيادة هجماتها على محور "كوبيانسك ليمان" في الشهرين المقبلين.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية في تقييمها الاستخباراتي اليومي للغزو الروسي لأوكرانيا، عبر تويتر، أن روسيا "ستحاول استعادة زمام الأمور من خلال الهجوم على محور (كوبيانسك ليمان) مع استمرار تحقيق أوكرانيا مكاسب في الجنوب".

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية، إلى أن الهجوم الأوكراني المضاد، وضع القوات الروسية تحت ضغط في باخموت وجنوب أوكرانيا. وعلى الرغم من ذلك، واصلت مجموعة القوات الغربية الروسية، هجماتها على نطاق صغير في الشمال الشرقي، في قطاع "كوبيانسك ليمان"، وحققت بعض التقدم المحلي المحدود.

وكان مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، قد ذكر أمس الجمعة أن قوات بلاده تحرز نجاحاً، وتتقدم جنوباً وتقترب خطوة من السيطرة على الممر البري المؤدي لشبه جزيرة القرم.

وكتب بودولياك على تويتر: "بدأت خطوط الدفاع الروسية في التصدع والجيش الأوكراني يتقدم جنوباً محققاً بعض النجاح، ويقترب خطوة جديدة من السيطرة النارية على الممر البري المؤدي إلى شبه جزيرة القرم".

وأضاف بودولياك: “جميع خطوط الإمداد الروسية، بما في ذلك السكك الحديدية، أصبحت على المحك وهذا يعني شيئاً واحداً وهو أن الجيش الروسي على وشك فقدان مواقعه الاستراتيجية”.

تابع موقع تحيا مصر علي