عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين: الانضمام لتجمع البريكس يساعد على ضبط التضخم.. فيديو

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

علق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على انضمام مصر لتجمع البريكس، الذى يجمع كلا من روسيا والهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

تحيا مصر

وأضاف على المصيلحى، خلال تصريحات له نشرها موقع وزراة التموين، أن مصر الدولة المصرية بذلت مجهودات كبيرة مع دول تجمع البريكس خلال السنوات الماضية، إضافة إلى الاتفاقية الدولية مع البرزيل الخاصة بالتبادل التجارى بدون جمارك.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية دعم البنية الأساسية اللازمة للتمكن من التبادل التجارى بين مصر ودول البريكس بالعملات المحلية، الامر الذى يعود بالايجاب على الميزان التجارى والقدرة على زيادة الصادرات وخفض فاتورة الاستيراد، مشيرا إلى أن الانضمام لتكتل البريكس الأقتصادى سيكون من ضمن العوامل الدافعة لضبط نسب التضخم.

مصر أول دولة تستكمل إجراءات الانضمام الفعلى لتجمع البريكس

وكان  السفير أحمد الفاضلى سفير مصر بجنوب افريقيا، أكد أن دعوة مجموعة البريكس لمصر للانضمام للمجموعة تتويج لـ جهود سياسية ودبلوماسية كبيرة استمرت لسنوات عديدة وأن العلاقات الثنائية بين مصر ودول تجمع الريكس،ساعدت مصر فى المراحل الأخيرة، إضافة إلى توثيق علاقة مصر بالتجمع ككل.

وتابع حرصت مصر على تعزيز علاقاتها الخارجية، وشاركت في اجتماعات البريكس، بداية من عام 2017، إضافة إلى أنها انضمت إلى بنك التنمية الجديدة الخاص بتجمع البريكس، بل وكانت مصر أول دولة من ضمن 40 دولة تقدمت إلى الانضمام إلى بريكس تستكمل إجراءات الانضمام الفعلى للتجمع. 

 200 مليار دولار هى رأس مال مجموعة بريكس

 200 مليار دولار هى رأس مال مجموعة بريكس مقسمة إلى  100 دولار كرأس مال لبنك بريكس الدولي للتنمية والبقية من نصيب صندوق الاحتياطي النقدي، كما أن بنك بريكس هو بنك لأعضاء مجموعة بريكس فقط، ذا تمويل بدفع 50 مليار دولار و 50 مليار دولار تقسم على كل دولة من الدول الخمس، فتدفع كل دولة منهم 10 مليار دولار.

ويُعد تكتل البريكس نموذج لتجمع اقتصادي للدول ذات الاقتصادات الصاعدة ووفقا لإحصائيات صندوق النقد الدولي، فإن نسبة إسهام دول بريكس في نمو الاقتصاد العالمي تجاوز 50% وصار إجمالي اقتصاداتها يمثل 23% من إجمالي الاقتصاد العالمي، كما ارتفع حصتها في التجارة الدولية من إلى 16% حيث تؤكد المؤشرات الاقتصادية.

تابع موقع تحيا مصر علي