عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تعتقل قاتل أسامة بن لادن.. ما القصة؟

أسامة بن لادن - والجندي
أسامة بن لادن - والجندي المشارك فى عملية اغتيال بن لادن

أعتقلت الشرطة الأميركية جندي مشاة البحرية السابق وأحد أفراد الفريق الخاص الذي نفذ عملية مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، روبرت أونيل، في وقت سابق هذا الأسبوع.

تحيا مصر

القبض على قاتل أسامة بن لادن 

وبحسب صحيفة  New York Post الأميركية فإنه تم إلقاء القبض على أونيل، البالغ من العمر 47 عاما، الأربعاء الماضي في فريسكو ووجهت إليه تهمة الاعتداء الجسدي من الدرجة الأولى، مما تسبب في إصابة جسدية وتهمة السكر العام، رغم أن سجلات السجن لم تدرج سوى تهمة الاعتداء.

ووفق ما نشر فى وسائل إعلام أميركية فإنه بعد ساعات من اعتقاله فتم إطلاق سراح أونيل في نفس اليوم بكفالة 3500 دولار.

ويدعي جندي البحرية السابق بأنه قتل أسامة بن لادن، حينما كان عضوا في فرقة القوات الخاصة (SEAL 6)، وأصبح مشهوراً بعد أن روى القصة في مذكراته الصادرة عام 2017 تحت عنوان «The Operator».ولم تؤكد حكومة الولايات المتحدة أو تنفي هذه القصة مطلقًا.

 10 سنوات لقتل خليفة أسامة بن لادن

وتم القضاء على بن لادن في عام 2011 ، لكن الأمر استغرق عقداً آخر حتى تمكنت الولايات المتحدة من قتل خليفته أيمن الظواهري.

وفي الثاني من مايو عام 2011 نفذ فريق من القوات الخاصة الأميركية عملية قتل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، في عملية جريئة تمت حيث كان يقيم في باكستان

دفن بن لادن فى البحر مكبلا بالحديد

وأعلن الرئيس باراك أوباما أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قتل في هجوم قامت به وحدة أميركية خاصة داخل باكستان، وقال آنذاك إن الأمر تم بعد معركة عنيفة، وإن التعاون مع باكستان ساعد في قتل الرجل.

وقد أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية السابق ليون بانيتا في كتاب أصدره بعنوان "حروب جديرة بالمجازفة" عام 2014، أن بن لادن دفن في البحر مكبلا بالحديد.

تابع موقع تحيا مصر علي