عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طهران وواشنطن.. إيران تكشف آخر تطورات صفقة تبادل السجناء مع أمريكا

تحيا مصر

كشفت الخارجية الإيرانية عن آخر تطورات صفقة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة الأمريكية فى مقابل الإفراج عن جميع الأموال الإيرانية المجمدة، وتأتي هذه الصفقة في ظل توتر العلاقات بين واشنطن وطهران وعدم تقارب وجهات النظر بين الدولتين فى عدد من الملفات من بينها ملف النووي العالق منذ انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب من الاتفاق، إلى جانب التواجد الإيراني فى منطقة الشرق الأوسط ودعمها لعدد من المليشيات. 

تحيا مصر

إيران: تبادل السجناء مع أمريكا سيستغرق شهرين

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، أن إجراءات الإفراج عن الأميركيين المحتجزين في إيران ستستغرق ما يصل إلى شهرين.

وأضاف كنعاني "أعلنت السلطات المعنية إطارا زمنيا محددا وستستغرق هذه الإجراءات شهرين على الأكثر".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، توصلت الولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في طهران وعدد غير معروف من الإيرانيين المسجونين لدى واشنطن، بعد تحويل مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة من البنوك في كوريا الجنوبية إلى قطر، في إطار السماح باستخدام طهران لتلك الأموال في الأغراض الإنسانية

وتم الإعلان عن الصفقة المعقدة، التي جاءت بعد أشهر من المفاوضات غير المباشرة بين المسؤولين الأميركيين والإيرانيين، عندما نقلت إيران أربعة من الأميركيين الخمسة من السجن إلى الإقامة الجبرية.

تحويل أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية إلى البنك المركزي السويسري

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية، أن أصولا إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية جرى تحويلها إلى البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي لتبديلها بعملات أخرى وإعادتها إلى إيران.

وذكرت وكالة "يونهاب"  أن البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) يعتزم تبديل الأصول بحيازاته، وهي أصول بالوون الكوري الجنوبي تبلغ قيمتها ستة مليارات دولار، إلى الدولار ثم إلى اليورو، وأضافت أن هذا سيحدث عبر تحويل ما يتراوح من 300 مليار وون (223.85 مليون دولار) إلى 400 مليار وون يوميا على مدى خمسة أسابيع.

ورفض مسؤول في وزارة المالية الكورية الجنوبية تأكيد ما ورد في التقرير، مشيرا إلى حساسية المسألة من الناحيتين القانونية والدبلوماسية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن محافظ البنك المركزي الايراني محمد رضا فرزين، انه تم الإفراج عن جميع الأرصدة الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، لافتا إلى أن هذه الأموال ستستخدم لشراء سلع غير خاضعة للحظر.

تابع موقع تحيا مصر علي