عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير التركي لدى القاهرة يقدم أوراق اعتماده للخارجية المصرية

تحيا مصر

أعلن السفير التركي لدى مصر صالح موطلو الأحد، إنه قدم خطاب اعتماده كسفير لبلاده لدى القاهرة إلى مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم السفير نبيل حبشي. 

تحيا مصر 

رفع المستوى الدبلوماسي بين مصر وتركيا 

وأعلنت مصر وتركيا مطلع يوليو الماضي، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء، كما تبادل وزيرا خارجية البلدين الزيارات الرسمية العام الجاري.

ورشحت القاهرة عمرو الحمامي ليكون سفيراً لها لدى أنقرة.

وفي وقت سابق، أعلنت مصر وتركيا إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما الى مستوى السفراء 

واندلعت الخلافات بين البلدين فى عام 2013، حول عدد من القضايا لعل أبزرها دعم التركي للجماعة الإخوان "الإرهابية" والمليشيات فى ليبيا. 

وخلال السنتنين الأخيرتين، سعت أنقرة لاستعادة العلاقات وبدأت جولتي من المحادثات عام 2021 برئاسة نائب وزير الخارجية التركي السفير سادات أونال، ونظيره المصري حمدي لوزا. وكانت أولى مؤشرات على إذابة الخلافات بين البلدين كانت  خلال المصافحة التى تمت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال حضورهما افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم التى أقيمت فى قطر نوفمبر الماضي.

زلزال يضرب تركيا

وفي سياق منفصل، أعلنت إدراة الطورائ والكوارث التركية، اليوم الأحد، أن زلزال بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر ضرب بحر إيجة. 

وأضافت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" في بيان، أن الزلزال وقع في تمام الساعة 06:09 بالتوقيت المحلي.

وأوضح البيان أن مركز الزلزال يبعد عن قضاء داتشا التابع لولاية موغلا 33.46 كم، مشيرة إلى أن الهزة الأرضية وقعت على عمق 57.6 كيلو متر.

الجدير بالذكر أن بحر إيجة هو ممتد من البحر الأبيض المتوسط، يقع بين اليونان من ناحيتي الغرب والشمال، وتركيا من ناحية الشرق، وجزيرة كريت إلى الجنوب ويتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل.

تابع موقع تحيا مصر علي