عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير مناخ يكشف سبب قوة أمطار الصيف مقارنة بالشتاء

اعاصير
اعاصير

علق الدكتور على قطب استاذ المناخ، على الأعاصير التى ستتعرض لها الولايات المتحدة الأمريكية غدا طبقا لتنبؤات الأرصاد هناك، معقبا:" حاليا العالم فى موسم تنشط فيه الأعاصير خاصة فى المحيط الهادى والمحيط الأطلنطى".

تحيا مصر 

وأوضح  على قطب استاذ المناخ، خلال لمداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الاخبارية" أن الولايات المتحدة الأمريكية تطل من الغرب على المحيط الاطلنطى ومن الشرق على المحيط الهادى، لافتا إلى التغيرات المناخية هى السبب فى الاعاصير وحرائق الغابات والفيضانات.

 اعاصير المحيط الاطلنطى بسبب ظاهرة النينو

وأضاف على قطب استاذ المناخ، أن اعاصير المحيط الهادى أشد من اعاصير المحيط الاطلنطى بسبب ظاهرة النينو، مشير إلى أن درجات الحرارة المرتفعة تتسبب فى مراحل متقدمة من الاعصار وارتفاع امواج البحر.

ارتفاع الامواج يؤثر على حركات الملاحة الدولية


وأشار الدكتور على قطب أن كافة الدول تستطيع التنبؤ بموعد ومدة وشدة الأعصار، وبما يترتب عليه كوارث خاصة فى السواحل القريبة من منطقة الاعصار، وأن ارتفاع الامواج يؤثر على حركات الملاحة الدولية، إضافة إلى ان الأعاصير أيضا تؤدى غلى تعطل حركات المرور لأنها تكون السحب الرعدية التى تهطل الامطار وتسبب الفياضانات.

الامطار التى تسقط بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف أشد عنفا من أمطار الشتاء

وكشف استاذ المناخ قائلا:" الأعاصير تتكون فى المناطق المدارية والاستوائية وتتحرك شرقا وغربا وفقا للرياح وتستمر لمدة حوالى 3 أشهر ونصف بداية من شهر يوليو وحتى منتصف اكتوبر".  

وأكد الدكتور على قطب أن الامطار التى تسقط بسبب ارتفاع درجات الحرارة أشد عنفا وقوة من الامطار التى تسقط فى فصل الشتاء، لان درجات الحرارة المرتفعة تتسبب فى تسخين جزء كبير من المياة يتصاعد إلى طبقات الجو العليا.

تابع موقع تحيا مصر علي