عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الروسي يعلن عدم حضوره قمة العشرين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت الهند، اليوم الإثنين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال مكالمة هاتفية أنه لن يستطيع حضور قمة "مجموعة العشرين" في نيودلهي.

تحيا مصر

بوتين يعلن عدم حضوره قمة العشرين

وأضافت أنه أبلغه كذلك أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سيمثل موسكو في القمة.

ويذكر أنه فى نوفمبر الماضي، اتخذ سيد الكرملين اجراء مماثل وامتنع عن حضور قمة العشرين، وحضر نيابة عنه آنذاك وزير الخارجية سيرجي لافروف.

وفى سياق آخر، دعا رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، امس الأحد، إلى ضم الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين، ويأتي ذلك قبل القمة التي تعقدها المجموعة في نيودلهي الشهر المقبل.

وطالب رئيس وزراء الهند الذي يتولى بلده الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين، إلى ضم الاتحاد الإفريقي الذي بلغ إجمالي ناتجه المحلي 3 تريليون دولار العام الماضي.

وقال مودي خلال منتدى “ب 20” للأعمال الذي يشكل مقدمة لقمة مجموعة العشرين المقررة في التاسع والعاشر من سبتمبر وجهنا دعوة الى الاتحاد الإفريقي مع رؤية منحه العضوية الدائمة".

وأضاف مودي أن:"الهند هي الحل لخلق سلسلة توريد عالمية وفعالة وموثوقة بعد الاضطرابات التي نتجت من جائحة كورونا، خصوصًا أن نيودلهي تعمل على تعزيز التصنيع للتنافس مع الصين

ما هي مجموعة العشرين؟

وتتكون مجموعة العشرين من 20 دولة عضو بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. يمثل هذا الأخير في قمم المجموعة كُل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي. تُمثل اقتصادات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مجتمعة حوالي 90% من إجمالي الناتج العالمي، و80% من التجارة العالمية (أو 75% في حالة عدم احتساب التجارة البينية في الاتحاد الأوروبي)، وثُلثي سكان العالم، وحوالي نصف مساحة اليابسة في العالم.

مع تزايد مكانة مجموعة العشرين بعد القمة الافتتاحية لقادتها في عام 2008، أعلن قادة المجموعة في 25 سبتمبر 2009 أن المجموعة ستحل محل مجموعة الثماني باعتبارها المجلس الاقتصادي الرئيسي للدول الغنية. منذ نشأتها، تعرضت سياسات عضوية مجموعة العشرين لانتقادات من بعض المُثقفين، وكانت قممُها مكانا لاحتجاجات كبيرة.

وعقد رؤساء دول مجموعة العشرين قمتين في عام 2009 وقمتين أخريين في عام 2010. منذ القمة السادسة للمجموعة في كان في نوفمبر 2011، عُقدت قمم مجموعة العشرين مُنذ ذلك الحين بشكل سنوي

تابع موقع تحيا مصر علي