عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|اغتيال طباخ الرئيس.. مسؤول سابق فى حلف الناتو: بوتين مسؤول عن اغتيال قائد فاجنر.. ويكشف مصير المجموعة العسكرية

بوتين- قائد فاجنر
بوتين- قائد فاجنر

لايزال مقتل قائد فاجنر يفجيني بريجوجين الذي تمرد على سيد الكرملين فلاديمير بوتين يثير العديد من التساؤلات بشأن كيفية تم اغتياله، وإن كان مقتله متوقعاً بعد أن قاد تمرد ضد الرئيس بوتين والجيش الروسي فى يونيو الماضي.

تحيا مصر 

فبعد مقتله سارعت أوكرانيا اتهام الرئيس بوتين بأنه من أعطي الأمر لاغتيال قائد فاجنر، إلا أن الرئاسة الروسية (الكرملين) ردت على هذه الاتهامات بالنفي القاطع. 

وخلال اليومين الماضيين انتشر مقطع فيديو تداولته وسائل الإعلام العالمية تظهر فيه قائد فاجنر يتنبأ بمقتله مما جعل البعض يتكهن بأن قائد (المليشيا) العسكرية الروسية كان متوقع نهايته المأسوية والتى انتهت بتحطم طائرته الخاصة فى السماء وقتل معه 10 أشخاص آخرين وتم انتشال جثمانهم والتأكيد بعد إجراء الحمض النووي أن قائد فاجنر مات بشكل رسمي.  

مسؤول سابق فى حلف الناتو: بوتين مسؤول عن اغتيال قائد فاجنر

وفى هذا الإطار يقول مدير الاستراتيجيات والتسليح بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ببريطانيا، والمسؤول السابق في حلف الناتو، وليام ألبريكي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"  :" أعتقد أنه كان مسؤولاً. لقد تعرض بوتين نفسه للإهانة بسبب هذه الحادثة المؤسفة (التمرد العسكري) ــ وبعد أن ألقى ذلك الخطاب في الرابع والعشرين من يونيو أمام الأمة، في خضم التمرد، أشار إلى صدمته وضعفه. وفي هذا السياق، كان لزاماً على بريجوجين أن يموت، حيث كان كل يوم يعيشه بمثابة تذكير بالتمرد وتقاعس بوتين الغريب عن التعامل معه بنفس الطريقة التي تعامل بها مع الخونة الآخرين".

فاجنر وإفريقيا 

وأضاف المسؤول السابق فى حلف الناتو:" كان مقطع الفيديو الأخير الذي بثه بريجوجين من أفريقيا محاولة لإعادة تأكيد سلطته، ومن المرجح أن يُنظر إليه على أنه تذكير مؤلم لبوتين والنخبة الحاكمة بأن بريجوجين لا يزال على قيد الحياة. وكان لزاماً على شخص ما أن يتحرك ــ وسواء كان بوتن ذاته، أو أي شخص مقرب من السلطة يريد إظهار ولائه لبوتين، أو المؤسسة العسكرية التي أرادت الانتقام تحت مظلة غضب بوتن، كان لزاماً على بريجوجين أن يموت". 

مسؤول سابق فى الناتو: أنشطة فاجنر مستمرة ولن تتأثر بموت قائدها

وحول ما إذا كان مقتل قائد فاجنر يضعف قوات الفاجنر داخل روسيا وفي الدول الأخرى التي تتواجد فيها أم أنها لن تتأثر  قال مدير الاستراتيجيات والتسليح بالمعهد الدولي للدراسات الأستراتيجية :"تعتمد روسيا على الشركات العسكرية الخاصة للقيام بأعمالها في سوريا، وفي الشرق الأوسط الكبير، وفي أفريقيا، ومن المرجح أن تستمر في القيام بذلك بسبب عدم قدرة الجيش الروسي  على الوفاء بهذه المهام، كما فضلاً عن حاجة روسيا إلى النأي بنفسها عن بعض الأنشطة التي تمارسها الشركات العسكرية الخاصة". 

وأضاف المسؤول السابق فى حلف الناتو:" أعتقد أن بوتين سوف يعين شخصًا لتولي مسؤولية فاجنر يُنظر إليه على أنه أكثر موثوقية (وربما أكثر مرونة)".

وبشأن علاقة مقتل قائد فاغنر مرتبط بما يحدث في النيجر قال المسؤول السابق فى حلف الناتو:" لا أعتقد ذلك، ما يحدث في النيجر سيحدث سواء كانت فاجنر موجودة أم لا  وكما ذكرت، هناك شركات عسكرية خاصة أخرى يمكنها القيام ببعض مهام فاجنر".

تابع موقع تحيا مصر علي