عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرقية في المقدمة.. الأوقاف تعلن أفضل 8 مديريات أداءً في مقارئ الأعضاء

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، عن المديريات الأفضل أداءً في مقارئ الأعضاء، وذلك في إطار متابعة الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم لمقارئ الأعضاء من خلال البث المباشر لها على الصفحات الرسمية للمديريات الإقليمية.

المديريات الأفضل أداءً في مقارئ الأعضاء

وقالت وزارة الأوقاف، في بيان لها اليوم الإثنين: يسرنا أن ننشر أفضل 8 مديريات أداءً، وهي:

1. الشرقية

2. الدقهلية

3. الغربية

4. المنوفية

5. أسيوط

6. أسوان

7. البحر الأحمر

8. الوادي الجديد

مقارئ الجمهور بمساجد مصر

وفي وقت سابق؛ قالت وزارة الأوقاف المصرية: إن مقارئ الجمهور المنعقدة بأكثرية مساجد مصر شهدت إقبالًا كبيرًا منقطع النظير من المشاركين الراغبين في إجادة تلاوة القرآن الكريم، وذلك في ضوء اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم، وفي ضوء إقامة مقارئ للقرآن الكريم خاصة بجمهور المساجد.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن عدد الجمهور المشاركين في مقارئ الجمهور المنعقدة بأكثرية مساجد مصر تجاوز المائة وعشرة آلاف مشارك، وجاءت مديريات أوقاف: القاهرة، والجيزة، وسوهاج، في المقدمة من حيث أكثرية عدد المشاركين، كما قدمت محافظات: الأقصر، وأسوان، وأسيوط، والبحيرة، والقليوبية، الغربية، والمنوفية، والمنيا، أداءً متميزًا.

حيث حرص روَّاد المساجد على الحضور إلى هذه المقارئ بكثافة لتدبر آيات القرآن الكريم وفهم معانيه، والتنافس في تلاوة القرآن الكريم قراءة صحيحة.

العلم النافع لا ينحصر في العلوم الدينية

وفي سياق آخر؛ وأكد وزير الأوقاف أن العلم النافع لا ينحصر في العلوم الدينية فحسب، بل يتسع ليشمل كل العلوم النافعة التي تنفع الإنسان في دنياه وفي أخراه، مشيرًا إلى أن ما جاء في السنة النبوية المطهرة من حثٍّ على العلم إنما هو في مطلق العلم النافع، حيث يقول سبحانه: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}، وهذا في مطلق العلم، ويقول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ".

مشيدًا، بحرص علماء ماليزيا على تلقِّي العلم رغم اختلاف درجاتهم العملية والعلمية وفي جميع مراحل العلم دون استحياء.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في الدورة التدريبية التي تعقدها دار الإفتاء المصرية لعدد من مفتي دُور الفتوى بماليزيا في الفترة من 27 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2023، وذلك في إطار البرامج التدريبية التي تعقدها الدار لتدريب المفتين وتأهيلهم.

تابع موقع تحيا مصر علي