عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يحق للهيئة الوطنية للانتخابات عقد اجتماعاتها بعيدًا عن شارع قصر العينى وإنشاء فروع بالمحافظات؟

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئة الوطنية للانتخابات هى هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية ويجوز لها أن تنشأ فروع لها فى المحافظات كما أن الهيئة  له الأحقية فى أن تعقد اجتماعاتها بعيدا عن القاهرة والذى يعد مقرها الأساسى وفقا للدستور والقانون المنظم لها.

تحيا مصر

مقر الهيئة الوطنية للانتخابات الآن فى شارع قصر العينى فى المبنى المواجهة لمجلس النواب وذلك بمحافظة القاهرة، ووفقا للقانون يمكن للهيئة أن تعقد أى اجتماعاتها فى أى من الأماكن الأخرى التى يتم التوافق عليها من مجلس مجلس إدارة الهيئة.

مقر الهيئة الوطنية للانتخابات الآن فى شارع قصر العينى فى المبنى المواجهة لمجلس النواب وذلك بمحافظة القاهرة

يأتى ذلك وفقا للمادة 2من قانون الهيئة والتى تنص على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة، لها شخصية اعتبارية، وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، ويكون مقرها الرئيس محافظة القاهرة، ويجوز لها عند الضرورة أن تعقد اجتماعاتها فى أى مقر تحدده، ويجوز بقرار من الرئيس، بعد موافقة المجلس، إنشاء فروع لها فى الداخل.

وتشهد قاعدة بيانات الناخبين فى مصر والتى تضم كل من بلغ سن الـ18 عام من الذكور والإناث ممن يحق لهم ممارسة الحقوق السياسية بإبداء الرأي والتصويت فى الانتخابات والاستفتاءات تحديثا وتنقية كل 15 يوما، وذلك سواء بإضافة ناخبين جدد أو أزالة ناخبين حاليين ممن لا تنطبق عليهم الشروط.

  الهيئة الوطنية للانتخابات، الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية

واختص قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، الهيئة دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها، والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة ولا يجوز التدخل فى أعمالها أو اختصاصاتها، والتى من بينها تحديث وتنقية قاعدة بيانات الناخبين بشكل دورى ومستمر طوال العام وذلك إما بإضافة كل من اكتمل سنه 18 عاما ميلاديا سواء ذكرا أو أنثى أو بحذف المتوفين والمحرومين والمحظور عليهم مباشرة الحقوق السياسية.

 

وتغلق قاعدة بيانات الناخبين بمجرد قيام الهيئة الوطنية للانتخابات، بعقد مؤتمر صحفى لدعوة الناخبين للتصويت فى الداخل والخارج، وإعلان الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية والمتضمن جميع المواعيد المتعلقة بالعملية الانتخابية بدءا من فتح باب الترشح وانتهاء بإعلان نتيجة انتخاب رئيس الجمهورية.

هل يحق للهيئة الوطنية للانتخابات عقد اجتماعاتها بعيدًا عن شارع قصر العينى وإنشاء فروع بالمحافظات؟

ونص قانون مباشرة الحقوق السياسية، "على أنه لا يجوز إجراء أي تعديل في قاعدة بيانات الناخبين بعد دعوة الناخبين إلى الانتخاب أو الاستفتاء، ومع ذلك يجوز إجراء تعديل على قاعدة البيانات، إن كان ذلك تنفيذا لحكم قضائي واجب النفاذ أو لحذف أسماء المتوفين من هذه القاعدة".

تابع موقع تحيا مصر علي