عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم فلكي.. اليونيسف تكشف عدد المدارس التي دمرت في أوكرانيا بسبب الحرب

تحيا مصر

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"،اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 1300 مدرسة دُمرت بالكامل في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022.

تحيا مصر

اليونيسف: أكثر من ألف مدرسة دمرت في أوكرانيا بسبب الحرب

وقالت المنظمة الأممية أن الهجمات المستمرة على المدارس الأوكرانية جعلت حوالي ثلث الأطفال فقط ممن هم في سن الدراسة قادرين على الحضور للفصول الدراسية بشكل كامل وشخصي فيما يتغيب كثيرون.

وأضافت أن أكثر من نصف الأطفال الذين فرت أسرهم من الصراع إلى 7 دول غير مسجلين في أنظمة التعليم المحلية، مشيرة إلى حواجز اللغة وأنظمة التعليم التي تتحمل فوق طاقتها.

الكرملين: بوتين لن يحضر جنازة قائد فاجنر

وفى سياق منفصل، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا يعتزم حضور جنازة يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة.

وقال بيسكوف للصحافيين، بأن الكرملين "ليس لديه علم بترتيبات الجنازة" مضيفاً إنها “مسألة تخص العائلة”.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية، اليوم الأحد، أنه بناء على نتائج الفحوصات، تم تحديد هويات جميع الأشخاص العشرة الذين قتلوا في كارثة جوية وقعت بمقاطعة تفير شمال موسكو الأربعاء الماضي، وأكدت أن من بين الضحايا يفجيني بريجوجين قائد فاجنر.

ويوم الجمعة، كانت لجنة التحقيق الروسية أعلنت إنه خلال إجراءات التحقيقات الأولية في موقع سقوط الطائرة، تم العثور على جثث 10 قتلى، وأنه يتم إجراء الفحوصات الجينية لتحديد هوياتهم

وكانت هيئة الطيران المدني الروسية أفادت الأربعاء الفائت بوجود عشرة أشخاص بينهم ثلاثة من أفراد الطاقم، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمال موسكو ، مشيرة إلى مصرعهم جميعا.

والأربعاء الماضي، قتل قائد فاجنر يفجيني بريجوجين فى حادث تحطم طائرة، وأثار مقتله حالة من التساؤلات بشأن الجهة المسؤولة عن اغتيال طباخ بوتين الذي تحول من صديق لسيد الكرملين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى خصم لدود وتمرد عليه فى يونيو الماضي وعلى الجيش الروسي، لكن سرعان ما تم إخماد هذا التمرد بعد تدخل رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو وهو حليف وداعم رئيسي لبوتين وانتهي الخلاف بشكل (علني) بين بوتين وقائد فاجنر باتفاق على استضافة بيلاروسيا قائد فاجنر. 

تابع موقع تحيا مصر علي