عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ اقتصاد يكشف لـ «صالون التنسيقية» دلالات انضمام مصر لتجمع البريكس

الدكتور نور ندا أستاذ
الدكتور نور ندا أستاذ الاقتصاد

قال الدكتور نور ندا أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالقاهرة، أن دخول الدول لتجمع البريكس يتم من خلال معايير معينة، حيث تكون على أساس بعدين بعد اقتصادي وآخر استراتيجي، معقبا:" بالنسبة للاختيار على حسب البعد الاقتصادي، لابد أن تكون الدولة مستقرة اقتصادية وتمتلك قدرات واعدة اقتصاديا، و أن يكون اقتصاد هذه الدولة رئيسي وقائد في المنطقة، وأن تكون تمتلك الدولة إمكانيات للنهوض اقتصايا".

أوجه استفادة مصر من الانضمام إلى مجموعة "البريكس"

جاء ذلك خلال الصالون النقاشي الذي نظمته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لمناقشة أوجه استفادة مصر من الانضمام إلى مجموعة "البريكس".

وأضاف: مصر تم اخيتارها لهذه الصفات وهذا يعيطينا قوة وثقة أكثر في سلامة الخط الاقتصادي الذي تنتهجه الدولة المصرية، موضحا أن الاقتصاد المصري سيستفيد من الانضمام لتجمع البريكس فسيكون أمامه فرص تصديرية وتسويقية، وهناك ميزة في مجموعة البريكس فهي مجموعة متنوعة اقتصاديا ومتكاملة وبالتالي فهم أسواق لبعض .

أستاذ اقتصاد: تجمع البريكس يأتي لمعالجة العجز والقصور الموجود في النظام الاقتصادي الحالي

وتابع ندا : كما أن هناك فرص استمثارية ضخمة وتسويق التبادلات التجاري سيكون بالعملة الوطنية للبلدين ووبالتالي تقليل احتياج مصر للدولار والذي من شأنه تقليل مدلات التضخم وبالتي ينعكس على تحسين حياة المواطن المصري بشكل عام.

وأكد أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالقاهرة، أن تجمع البريكس يأتي لمعالجة العجز والقصور الموجود في النظام الاقتصادي الحالي، فهو يعالج الاختلالات في النظام الاقتصادي العالمي الجديد.

ويتناول صالون التنسيقية، مناقشة عدة محاور؛ منها ما تستفيده مصر من الانضمام إلى مجموعة "بريكس"، وأسباب انضمام مصر للبريكس، ولماذا تمسك أعضاء هذا التكتل بانضمام مصر إليه؟، وأهمية انضمام مصر في هذا التوقيت وسط تأثر العالم بأزمة اقتصادية عالمية، بالإضافة إلى التأثير الاقتصادي لانضمام مصر للبريكس على المدى القصير والبعيد، وكيف سيؤثر ذلك على حركة التجارة وخاصة أن الدول الأعضاء بالمجموعة من الدول الكبرى التي تشهد مصر بينهم تبادل تجاري كبير.

تابع موقع تحيا مصر علي