عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انضمام مصر.. إيمانويل ماكرون: لا يمكن التقليل من توسع تكتل البريكس

الرئيس الفرنسى
الرئيس الفرنسى

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أن سياسة الأمر الواقع بدأت تفرض نفسها على العالم، مؤكدا ان بلاده تواجه تحديات خاصة بها إضافة إلى العديد من التحديات العالمية.

تحيا مصر

وأوضح الرئيس الفرنسى ماكورن فى كلمة أمام المؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين، والتى نقلتها قناة "اكسترا نيوز"، أن الدول الأوروبية فى خطر مع تراجع ثقلها الدولى وصعود قوى أخرى، مشيرا إلى أن بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الصين الشعبية بدأت تهدد النظام العالمى أكثر من أى وقت مضى والوضع العالمى يزداد تعقيدا يوما بعد يوما.

فرنسا تعمل على الحفاظ على أمنها وأمن شركائها فى الاتحاد الأوروبى 

وأكد ايمانويل ماكرون أن الدولة الفرنسية تعمل على الحفاظ على أمنها وأمن شركائها فى اوروبا،معقبا:"هذا الأمن مهدد بعض الشئ بسبب عدوان الجيش الروسى على أوكرانيا، الحرب عادت إلى أوروبا رسميا وانتهكت سيادة الأراضى ".

لا يمكن التقليل من توسيع تكتل البريكس

وأشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  إلى أنه هناك رغبة كبيرة بإظهار نظام بديل يحل مكان النظام الغربى، وأنه لا يمكن التقليل من توسيع تكتل البريكس وتشكيل نظام عالمى جديد.

وأكد إيمانويل ماكرون ضرورة التعاون أكثر على الساحة الدولية لمواجهة تحديات العالم ويجب الدفاع عن النظام الدولى واحترام سيادة الشعوب.

انضمام مصر للبريكس

وكان تكتل البريكس الذى يضم 5 دول منها الصين وروسيا قد أعلن انضمام 6 دول جديدة إلى التكتل الاقتصادي، بينهم 3 دول عربية مصر والسعودية والإمارات، في خطوة تستهدف تقوية التحالف وتعزيز دوره العالمي.

حظر الملابس الفضفاضة والحجاب فى المدارس فى فرنسا

وقررت وزارة التعليم فى فرنسا  برئاسة غابرييل أتال بالامس أنها ستمنع الاطفال المسلمين من الملابس الفضفاضة والعباءات فى المدارس قبل انطلاق العام الدراسى الجديد، وكانت فرنسا قد حظرت الحجاب فى المدارس فى عام 2004، تلاها حظر ارتداء النقاب فى الاماكن العامة فى عام 2010.

تابع موقع تحيا مصر علي