عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تعلن تدمير 3 زوارق أوكرانية حاولت مهاجمة جسر القرم

جسر القرم
جسر القرم

أعلنت روسيا أنها دمرت في البحر الأسود، 3 زوارق أوكرانية مسيرة، قالت إنها حاولت مهاجمة جسر القرم. وخلال الآونة الأخيرة كان هناك هجوم مكثف سواء لشبه جزيرة القرم أو لجسر "كيرتش" وهو أكبر جسر في أوروبا ويربط شبه جزيرة القرم بروسيا. 

تحيا مصر

جسر القرم تحت القصف الأوكراني

وقالت  وزارة الدفاع الروسية، عبر تلجرام، أنه :"في 2 سبتمبر، عند نحو الساعة 2,20 بتوقيت موسكو (23,20 بتوقيت جرينتش الجمعة)، دمر في البحر الأسود الزورق الأوكراني المسير الثالث شبه الغاطس الذي أرسله نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي على جسر القرم".

وفي 12 أغسطس، أعلنت الدفاعات الجوية الروسية أنها صدت هجوما صاروخيا فوق جسر القرم الاستراتيجي في مضيق كيرتش.

ولجسر القرم أهمية حيث يعتبر مهما من الناحية الاستراتيجية لأنه يربط منطقة كراسنودار الروسية بشبه جزيرة القرم، إلى جانب الأهمية الرمزية للجسر، كونه "الرباط" بين روسيا وأوكرانيا، ويعبر، بالنسبة للروس، عن ارتباط أوكرانيا بروسيا، إلى الأبد.

كما أن الجسر هو خط مهم لتزويد شبه جزيرة القرم باحتياجاتها اليومية والإمدادات للجيش الروسي، بالإضافة إلى الوقود والسلع للمدنيين. واستخدمت القوافل العسكرية الروسية الجسر بانتظام للمساعدة في عمليتها العسكرية على أوكرانيا.

أوكرانيا تعلن مسؤوليتها الهجوم على جسر القرم

وجسر القرم الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استهدف مرارا بهجمات أوكرانية، وهو يشكل بنية تحتية مهمة مدنيا وعسكريا تربط روسيا بشبه الجزيرة.

وفى أغسطس الماضي، كشف رئيس المخابرات الأوكراني تفاصيل عملية التفجير الأولى لجسر القرم "جسر كيرتش" التى وقعت في  أكتوبر الماضي الذي يربط البر الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في عام 2014. 

وقال رئيس جهاز المخابرات الأوكراني المعروف باسم "أس بي أو"، فاسيلي ماليوك آنذاك، إنه أشرف بنفسه العملية بمساعدة اثنين من زملائه الموثوقين.

وأضاف رئيس المخابرات الأوكراني عندما وقع أول انفجار في جسر القرم استخدمت شاحنة تم تحميلها بما يصل إلى 21 طناً من مادة "آر دي إكس" RDXمن أجل تفجير جسر كيريش.

وأوضح: " من أجل إحضار 21 طنًا من "آر دي إكس إلى الجسر بهدوء، قام ضباط إدارة أمن الدولة بتغليف المتفجرات بغشاء لف بلاستيكي على شكل أسطوانة".

وفي الثامن من أكتوبر 2022، انطلقت الشحنة المحملة "بالاسطوانات الملغمة" إلى مكانها وسط الجسر، حيث تم تفجيرها في الجزء الخاص لعبور السيارات مما أدى إلى انهيار جزأين من هيكله. 

وكانت روسيا أكدت بعد التحقيقات عن تورط جهاز المخابرات الأوكراني في الهجوم  على جسر القرم. 

تابع موقع تحيا مصر علي