عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد القمر.. مهمة هندية جديدة لدراسة الشمس

تحيا مصر

بعد نجاح المركبة الفضائية "تشاندريان-3" الهندية الهبوط على سطح القمر، تستعد  وكالة الفضاء الهندية إطلاق صاروخا اليوم السبت لدراسة الشمس، ويأتي هذا النجاح الهندي بعد فشل روسيا الشهر الماضي فى إرسال مركبة فضائية إلى القمر.

تحيا مصر

مهمة هندية إلى الشمس

ويهدف أول مسبار شمسي فضائي في الهند إلى دراسة الرياح الشمسية التي يمكن أن تسبب اضطرابات على الأرض.

وأطلق على المسبار اسم أديتيا-إل1، المأخوذ من كلمة هندية تعني الشمس، ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ في الساعة 11:50 صباحا (0620 بتوقيت جرينتش).

وتم تصميم المسبار أديتيا-إل1 بحيث يتمكن من قطع مسافة تصل إلى نحو 1.5 مليون كيلومتر على مدى أربعة أشهر والوصول إلى ما يشبه ساحة انتظار في الفضاء حيث تميل الأشياء إلى البقاء في مكانها بسبب توازن قوى الجاذبية، الأمر الذي يقلل استهلاك المركبة الفضائية للوقود.

وقال علماء من منظمة أبحاث الفضاء الهندية إنه من الممكن أن تساعد البيانات الواردة من البعثة على المدى الطويل في فهم تأثير الشمس على أنماط مناخ الأرض بشكل أفضل ومنشأ الرياح الشمسية، وهي تيار من الجسيمات التي تتدفق من الشمس عبر النظام الشمسي.

تحطم المركبة الفضائية الروسية “لونا 25” فى الفضاء

وفى أغسطس الماضي، هبطت المركبة الهندية قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف كثيرا، وهو ما يشكل سابقة عالمية في برنامج فضائي، ومحطة تاريخية لدولة من أكثر بلدان العالم تعدادا للسكان والتي انضمت إلى نادي الدول القليلة التي نجحت في الهبوط على القمر.

وتضم "شاندريان-3”، التي طورتها المنظمة الهندية للبحث الفضائي، جهاز الهبوط "فيكرام" (الشجاعة باللغة السنسكريتية) والروبوت المتحرك "برغيان" (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر

وفى 14 يوليو، أطلقت مهمة "شاندريان-3"  من محطة الفضاء الرئيسية في البلاد بولاية أندرا براديش، وتبلغ كلفة المهمة الهندية هذه 74.6 مليون دولار، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية وهي أقل بكثير مقارنة مع مهمات دول أخرى.

وكانت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، أعلنت فى وقت سابق من الشهر الجاري بتحطم مركبة الفضاء "لونا 25" على سطح القمر.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية، أن المركبة التي كانت تهدف إلى استكشاف القطب الجنوبي في الجزء البعيد من القمر، أن المركبة اصطدمت بالقمر بعد أن دارت في مدار غير متحكم فيه.

تابع موقع تحيا مصر علي