عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نزع الحصانة.. النيجر: السفير الفرنسي لم يعد دبلوماسيا ولا يملك إقامة

رئيس النيجر محمد
رئيس النيجر محمد بازوم

أعلن القضاء في النيجر، اليوم السبت، أن السفير الفرنسي انتهك الأعراف الدبلوماسية برفض استدعاء وزارة الخارجية، مشدداً على أنه لم يعد دبلوماسيا وليس لديه تصريح إقامة، ويأتي ذلك في ظل تنامي توتر العلاقات بين باريس ونيامي بعد أن تولت السلطة الجديدة الحكم وتطالب بمغادرة القوات الفرنسية من البلاد.

تحيا مصر

طرد السفير الفرنسي من النيجر

وأضاف القضاء فى النيجر أنه بدأ الإجراءات القانونية لإخراج السفير الفرنسي وعائلته من البلاد.

واندلعت احتجاجات أمام القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي.وذكرت وسائل إعلام محلية، أن قوات الأمن فرضت حصار مشدد على السفارة الفرنسية في نيامي.ومنعت الشرطة خروج مركبات من السفارة قبل تفتيشها، حيث أقامت حاجزاً إضافياً من الجنود والسيارات عند الباب الرئيسي.

والخميس الماضي، أعلن المجلس العسكري في النيجر إن السفير الفرنسي لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، وأن الشرطة تلقت تعليمات بطرده من البلاد.

ماكرون: السفير الفرنسي سيظل موجود فى النيجر

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد فى وقت سابق إن السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل هناك رغم الضغوط من قادة المجلس العسكري الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة.

وقال ماكرون، خلال الاجتماع السنوي للسفراء الفرنسيين آنذاك أنه سيواصل دعم رئيس النيجر المطاح به محمد بازوم، الذي وصف ماكرون قراره عدم الاستقالة بأنه شجاع.

وتواجه فرنسا موجة من العداء داخل النيجر الدولة الأفقر فى العالم إلا أنها  تتمتع بالعديد من الموارد الغنية والتي تستفاد منها الدول الأوروبية لاسيما فرنسا. 

فبعد الإطاحة بالرئيس النيجر محمد بازوم من الحكم فى 26 يوليو، ازدادت حدة العداء فى نيامي ضد فرنسا الدولة التي تتمتع بنفوذ قوي في النيجر وتعارض بشدة الإطاحة بالرئيس بازوم خوفاً على مصالحها . فباريس ضمن الدول الأوروبية التى تعتمد بشكل كبير على يورانيوم النيجر إذ تستخدمه فى عمل محطاتها النووية وتساعدهاعلى توليد 70% من الكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي