عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوريا.. بشار الأسد يصدر مرسوما لإلغاء محاكم الميدان العسكرية

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوما تشريعيا يقضي بإنهاء العمل بمرسوم تشريعي سابق صادر عام 1968 وتعديلاته، المتضمن إحداث محاكم الميدان العسـكرية.

تحيا مصر

الأسد يصدر مرسوما لإلغاء محاكم الميدان العسكرية

وبحسب وسائل إعلام سورية، فإن المرسوم التشريعي رقم 32 الصادر يقضي بإنهاء العمل بالمرسوم التشريعي رقم /109/ تاريخ 17-8-1968 وتعديلاته المتعلق بإحداث محاكم الميدان العسكرية.

ووفق المرسوم، تحال جميع القضايا المحالة إلى محاكم الميدان العسـكرية بحالتها الحاضرة إلى القضاء العسكري لإجراء الملاحقة فيها وفق أحكام قانون العقوبات وأصول المحاكمات العسـكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته.

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور البحرين

وفى سياق منفصل، كشفت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين سيقوم بزيارة اليوم الأحد، البحرين فى أول زيارة منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين، وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من كشف عن لقاء جمع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين فى روما والتى كلفت المسؤولة الليبية منصبها وتمت إقالتها.

تعزيز التجارة والاستثمار بين إسرائيل والبحرين

وبحسب الصحيفة العبرية فمن المنتظر أن يجتمع وزير الخارجية الإسرائيلي مع نظيره البحريني ومسؤولين حكوميين آخرين. كما سيفتتح المقر الدائم للسفارة الإسرائيلية في المنامة، ويوقع عددا من مذكرات التفاهم بين إسرائيل والبحرين.

ويرأس الوزير الإسرائيلي وفدا سياسيا وتجاريا سيبحث سبل تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.

وفي يوليو الماضي، أخطرت البحرين الجانب الإسرائيلي بإرجاء استقبال كوهين، دون الإعلان 

ورجحت جهات إسرائيلية أن سبب التأجيل، اقتحام وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير المسجد الأقصى، والاستنكار الكبير الذي أعقب ذلك في العالم العربي.

وأثار لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين موجة من الغضب ليس داخل ليبيا فحسب وإنما فى إسرائيل أيضاً وذلك بعد أن وصف زعيم المعارضة الإسرائيلي ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد بغير مسؤول منتقداً سياسة رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية كوهين. 

وأدى هذا الاجتماع الذي تم بين المنقوش وكوهين فى روما إلى اندلاع احتجاجات في بعض المدن الليبية، واقتحم محتجون ليبيون آنذاك مبنى وزارة الخارجية في العاصمة طرابلس، للتنديد بهذا اللقاء.

تابع موقع تحيا مصر علي