عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير اقتصادى: الحوافز المقدمة للصناعة لم يسبق لها مثيل.. فيديو

الصناعة فى مصر
الصناعة فى مصر

قال الدكتور محمد الكيلانى الخبير الأقتصادى، أن الصناعة هى محور التنمية فى أى دولة، وكل الدول تحاول تحسين موشرات الصناعة، من خلال زيادة الصادرات وخفض معدلات البطالة، مؤكدا أن الصناعة هى الهيكل الحقيقى للتنمية لأى موازنة فى العالم.

تحيا مصر 

وأكد الدكتور محمد الكيلانى،خلال حواره مع قناة "اكسترا نيوز"، أن تبنى الدولة المصرية لبرنامج الأصلاح الأقتصادى خلال السنوات الماضية حسن بشكل كبير مؤشرات الصناعة فى مصر، لافتا إلى أنه تم إقرار العديد من المحفزات الاتى تتعلق بالشق الضريبى، أو الخدمية، أو البنية التحتية الخاصة بالصناعة.

 جملة الحوافز التى قدمتها الدولة المصرية لم يسبق لها مثيل

وأضاف الخبير الإقتصادى، أن صانع القرار الأقتصادى فى مصر، يضع أمام عينيه، العديد من المؤشرات والموارد المتاحة وعلى اساسها يتخذ القرار، وتوضع استراتجية قصيرة الإجل وطويلة الإجل، معتمدا على آليات رئيسية وبديلة.

وأكد الدكتور محمد الكيلانى،أن جملة الحوافز التى قدمتها الدولة المصرية، فى الماضى والتى قدمت فى الحاضر، لم يسبق لها مثيل، مشيرا إلى ان تلك الحوافز تكون بإستشارة رجال الصناعة لمعرفة متطلبات السوق، مثما حدث فى مارس الماضى حيث تناقش الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء مع رجال الصناعة.

القوة التشغيلية للصناعة من 70 لـ 85% وتشارك فى كل المؤشرات الأقتصادية


وأوضح الخبير الاقتصادى، رجال الصناعة، يدرسون الأسواق جديد ويطرحوا المعوقات والحلول أمام صانعة القرار، لافتا إلى الدولة المصرية تولى الصناعة أهتمام كبير لان القوة التشغيلية من 70 لـ 85% وتشارك فى كل المؤشرات الأقتصادية.

الرئيس عبدالفتاح السيسى يحفز الصناعة بعدد من القرارات الهامة 

وفى إطار دعم القيادة السياسية لاصناعة أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة الحوافز، منها الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى ٥ سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف تعميق الصناعة الوطنية، ويُصدر مجلس الوزراء قراراً تفصيلياً بتعريف هذه الصناعات، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقاً لحجمها في مدة أقصاها ٣ سنوات وإمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة، وفقاً لحجم الاستثمار الخارجي والضوابط التي يحددها مجلس الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي