عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الرئيس الإماراتي بعد عودة السلطان النيادي إلى الأرض

رائد الفضاء الإماراتي
رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي

أشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بنجاح المهمة التى قام بها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي خارج الأرض والتى تضمنت العديد من المهام فى مختلف المجالات. 
تحيا مصر

أطول مهمة عربية فى الفضاء

وقال رئيس الإمارات فى تغريدة له عبر منصة “إكس” تويتر سابقاً:" ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء". 
وأضاف الشيخ محمد بن زايد فى التغريدة:" صنعتَ مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية. بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله".

من ناحية أخرى هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، شعب الإمارات بعودة سلطان النيادي إلى الأرض وقال:" نهنىء شعب الإمارات وجميع الشباب العربي بالعودة السالمة لسلطان النيادي لكوكب الأرض - أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة في محطة الفضاء الدولية". 

وأضاف:" أجرى سلطان 200 مهمة بحثية علمية .. وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء .. وألهم ملايين الشباب العربي بأننا قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية".

عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى الأرض

وغادر النيادي محطة الفضاء الدولية برفقة رائدي فضاء ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرغ، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف، على متن المركبة الفضائية دراجون، على أن يهبط الفريق، مرتدياً بدلات الضغط الخاصة بهم، بالقرب من ساحل تامبا بولاية فلوريدا في خليج المكسيك، وقبل بدء التسلسل الخاص بمغادرة المدار، تم إجراء فحوص صارمة، وخاصة في ما يتعلق بالظروف الجوية، وجهوزية التعافي في الموقع المحدد للهبوط.

وشملت مهمة الرائد الإماراتي في الفضاء مجالات علمية مختلفة، بينها العلوم الحيوية، وتضمنت اختبارات على وظائف الجسم والأوعية الدموية والقلب والعمود الفقري، إضافة لتجارب في علوم المواد والسوائل، والتكنولوجيا والهندسة والتقنيات والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأطلق هذه المهمة مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، كما أعتبرت كذلك جزء من البعثة الاستكشافية 69. وضم الفريق ستيفن بوين قائد المهمة من وكالة ناسا، ووارين هوبيرغ قائد المركبة، وأندري فيدياييف اختصاصي المهمة

تابع موقع تحيا مصر علي