عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسلم من القرم.. من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف

قدم وزير الدفاع الأوكراني أولكسي زيزنيكوف، استقالته وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتعيين رستم عمروف لشغل المنصب بدلاً منه، ويأتي ذلك التعديل فى المؤسسة العسكرية فيما تتواصل روسيا حربها ضد أوكرانيا، فمن هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟ 

تحيا مصر

مسلم من تتار القرم

ولد عمروف في سمرقند في أوزبكستان لعائلة من تتار القرم تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم السوفيتية آنذاك في أربعينيات القرن العشرين، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والماجستير في المالية. 

بدأ عمروف المسلم البالغ من العمر 41 عاماً حياته المهنية في القطاع الخاص، وانضم إلى إحدى شركات تشغيل الهاتف المحمول الرائدة في أوكرانيا في عام 2004. وفي عام 2013، أنشأ شركته الاستثمارية الخاصة ASTEM.

وزير الدفاع الأوكراني السابق أولكسي زيزنيكوف 

ولسنوات عمل كمستشار للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف. وفى 2014 استولت روسيا على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، وأجرت استفتاء على الضم وقاطع مجتمع التتار، الذي يمثل 12 في المائة إلى 15 في المائة من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليوني نسمة.

ومنذ عام 2020، أصبح عمروف عضواً في فريق عمل الحكومة الأوكرانية ، وفي سبتمبر 2022، أصبح عمروف، الذي كان حينها نائباً بالبرلمان عن حزب هولوس المؤيد لأوروبا، رئيساً لصندوق أملاك الدولة، وهو وكالة تبيع أصول الدولة لمستثمري القطاع الخاص. ويُنسب إليه الفضل في تغيير مؤسسة كانت غارقة في كثير من الأحيان في فضائح الفساد. كما أعاد إطلاق مبيعات ممتلكات الدولة، مما رفع عائدات قياسية للدولة خلال الحرب.

المفوض الموهوب.. ورفيق زيلينسكي فى زيارته الخارجية

كان عمروف، الذي وصفه المقربون منه بالمفاوض الموهوب، عضواً في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس 2022، بعد شهر واحد من العملية الروسية فى أوكرانيا. وشارك أيضاً في المحادثات حول صفقة حبوب البحر الأسود وتبادل الأسرى، بما في ذلك مقاتلي آزوف الأوكرانيين الذين تم أسرهم خلال معركة مدينة ماريوبول الجنوبية في عام 2022.

وكان عضواً في الوفد الأوكراني المرافق لزيلينسكي خلال زيارته إلى السعودية في مايو، ورافق سيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكا خلال زيارة إلى الإمارات في مارس.

تابع موقع تحيا مصر علي