عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اردوغان لبوتين: علاقتنا مع إفريقيا مرتبطة بإتفاقية تصدير الحبوب.. فيديو

تحيا مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه وجه التهانى للرئيس التركى رجب طيب إردوغان بعد فوزه فى انتخابات الرئاسة، مشيرا إلى أن العلاقات السياسية والاقتصادية تشهد تطور مستمر.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره التركي رجب طيب إردوغان بمدينة سوتشى الروسية، نقلته قناة القاهرة الأخبارية.

جميع دول العالم تنتظر ما ستسفر عنه المناقشات بشأن اتفاقية تصدير الحبوب

وأشار بوتين، أن التبادل التجارى بين موسكو وأنقر ارتفع بنسبة 86% العام الماضى، لافتا إلى ان العلاقات بين البلدين متنوعة فى مختلف القطاعات لاسيما الزراعة،لافتا إلى انه سيتم مناقشة انشاء مركزا مشترك خاص بالغاز، لإحلال الاستقرار بالمنطقة.

ووجه بوتين حديثه للرئيس التركى قائلا:"أعرف انك ستتناقش معى بشأن الأزمة الأوكرانية واتفاقية تصدير الحبوب" لافتا إلى أن البلدين تشاركا فى العديد من القضايا الدولية منها سوريا، ليبيا.

ومن جانبه اكد الرئيس التركى رجب طيبب اردوغان سعادته باللقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين،ودعوته للقاءه رغم الحرب القائمة بين روسيا أوكرانيا، مشيرا إلى العلاقات بين البلد تشهد تناميا فى كافة المجالات.

وأكد الرئيس التركى، أن الوفد المرافق له سيتناقش مع نظيره الروسى فى العديد من الموضوعات الخاصة بالتعاون الأقتصادى، وأمكانية التبادل التجارى بالعملات الوطنية، لافتا إلى التعاون المشترك بين البلدين يوفر 20 ألف وظيفة لابناء الشعبين الروسى والتركى.

وأضاف الرئيس التركى موجها حديثه، للرئيس الروسى قائلا:" جميع دول العالم تنتظر ما ستسفر عنه المناقشات بشأن اتفاقية تصدير الحبوب، مشيرا إلى أن الوصول إلى اتفاق سيؤثر إيجابيا فى العلاقات الروسية والتركية مع الدول الأفريقية.

اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية


وكانت ضمن شروط اتفاق تصدير الحبوب إعادة ربط البنك الزراعى الروسى بنظام (سويفت) وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين و إعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا “تولياتى – أوديسا”و إلغاء تجميد أصول الشركات الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي