عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق.. حكم قضائي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية مع الكويت

المحكمة الاتحادية
المحكمة الاتحادية العليا فى العراق

قررت المحكمة الاتحادية العليا فى العراق، اليوم الاثنين، عدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.

تحيا مصر

حكم قضائي عراقي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية مع الكويت

وأفادت وكالة الأنباء العراقية “واع” نقلاً عن بيان المحكمة إنها "قررت في جلستها المنعقدة هذا اليوم في الدعوى المرقمة ( 105 وموحدتها 194/ اتحادية /2023) الحكم بعدم دستورية قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله رقم (42) لسنة 2013".

وأضافت وكالة الأنباء العراقية  نقلاً عن بيان المحكمة إنها:"  أصدرت قرارها لمخالفة القانون، الصادر عام 2013، لمادة بالدستور تنص على تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

الأردن يسقط مسيرة محملة بالمخدرات قادمة من سوريا 

وفى سياق منفصل، أعلن الجيش الأردني، اليوم الاثنين، إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد مخدرة قادمة من الأراضي السورية، ويأتي هذا ضمن عمليات سابقة نجحت فيها القوات المسلحة الأردنية بإحباط عمليات مشابها قادمة من سوريا. 

وذكر الجيش الأردني في بيان: "قوات حرس الحدود، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة طائرة مسيرة بدون طيار اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية"، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

وأضاف فى بيان أن الطائرة كانت محملة بكمية من مادة الكرستال المخدرة.

وأكد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساع يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.

وفى أغسطس الماضي، كان الجيش الأردني أعلن إن "قوات حرس الحدود، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم إسقاطها داخل الأراضي الأردنية".

تابع موقع تحيا مصر علي