عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|مكافحة الفساد أم فشل الهجوم المضاد.. أسباب إقالة وزير الدفاع الأوكراني

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني أولكسي زيزنيكوف

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بإقالة وزير الدفاع أولكسي زيزنيكوف، وتعيين رستم عمروف لشغل المنصب بدلاً منه، تأتي إقالة وزير الدفاع في توقيت حساس وسط احتدام الحرب بين موسكو وكييف والتى ازدادت خلال الفترة الأخيرة مع تكثيف القوات الأوكرانية هاجمتها للمناطق الروسية باستخدام الطائرات المسيرة، ولعل أبرز المناطق التى تتعرض للهجوم من قبل أوكرانيا مؤخراً شبه جزيرة القرم وجسر “كيرتش” وهو يربط روسيا بالقرم وهي الجزيرة التى ضمتها موسكو إلى أراضيها فى عام 2014 رغم الرفض الغربي لعملية الضم. 

تحيا مصر 

أوكرانيا تحتل المرتبة 116عالمياً  فى مؤشر الفساد

وبالحديث عن شبه جزيرة القرم، الذي بات هدف رئيسي للرئيس زيلينسكي لإستراجعها إلى “الوطن الأوكراني”  فالوزير الدفاع الجديد رستم عمروف ولد في سمرقند في أوزبكستان لعائلة من تتار القرم تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم السوفيتية آنذاك في أربعينيات القرن العشرين، ولسنوات عمل كمستشار للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف، وتأتي إقالة ريزنيكوف وسط حملة أوسع لمكافحة الفساد في حكومة زيلينسكي، مع التخلص من الفساد في الدولة، وهو أمر يعد ضروريا لرغبة أوكرانيا في الانضمام إلى المؤسسات الغربية كالاتحاد الأوروبي.

وبحسب مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية فتحتل أوكرانيا المرتبة 116 من بين 180 دولة، لكن الجهود المبذولة في السنوات الأخيرة شهدت تحسنا ملحوظا في وضعها.

وعلى الرغم من أن ريزنيكوف ليس متهما شخصيا بالفساد، فإنه كان هناك عدد من الفضائح في وزارة الدفاع تتعلق بشراء سلع ومعدات للجيش بأسعار مبالغ فيها.

وفي وقت سابق من هذا العام، استقال نائب ريزنيكوف، فياتشيسلاف شابوفالوف. وكشفت تقارير إعلامية بأن وزير الدفاع الأوكراني السابق ريزنيكوف احتفظ بمنصبه بالكاد

واستعادت أوكرانيا أكثر من 12 بلدة في الهجوم المضاد الذي يقترب من إكمال شهره الثالث، لكنها لم تستعد أي مناطق رئيسة، إذ عرقلت الألغام وخطوط الدفاع الروسية حركة الجنود الأوكرانيين والمركبات والدبابات الغربية.

سيطرة روسيا على 20% من الأراضي الأوكرانية

وتسيطر روسيا على نحو 20% من الأراضي الأوكرانية، وهي شبه جزيرة القرم التى ضمتها إلى أراضيها فى عام 2014، ولوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا وهم 4 أقاليم ضمهم سيد الكرملين إلى الأراضي الروسية بعد إجراء استفتاء شبيه ما تم فى جزيرة القرم قبل الإعلان ضمها إلى ممتلكات الروسية وإضفاء عليها صبغة شرعية وديمقراطية رغم الرفض الدولي لهذا الزحف الروسي على الأراضي الأوكرانية. 

وزير الدفاع الأوكراني كبش فداء لزيلينسكي 

وبشأن أسباب إقالة وزير الدفاع الأوكراني يقول د. محمد أبو العز الخبير والمحلل السياسي من موسكو فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" يرجع هذا إلى فشل الهجوم المضاد الأوكراني فى منطقة العملية الخاصة الروسية وأصبح فريق نظام زيلينسكي يريد أن يلقي بكبش فداء ويضحي بأحد رموزه حتي يجد ما يقوله للغرب (الغاضب) من الهجوم الأوكراني المضاد وعدم تحقيق اي شئ على الاطلاق يمكن الحديث عنه".

وأضاف الخبير الروسي أن:" الهجوم الأوكراني المضاد لم يتعدي خط الدفاع الثالث.. فروسيا لديها 3 خطوط دفاع منها حقول ألغام وخط البشري من الجيش الروسي فى أوكرانيا.. وحتي الآن لم تتخطى القوات الأوكرانية خط الأول"، مرجحاً أن  لهذه الأسباب تمت التضحية بوزير الدفاع الأوكراني.

تابع موقع تحيا مصر علي