عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا تتهم روسيا بأستهداف رومانيا بطائرات مسيرة.. وبوخارست تنفي

مسيرة - أرشيفية
مسيرة - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الاثنين، إن كييف لديها أدلة مصورة تظهر أن طائرات روسية مسيرة استهدفت رومانيا خلال هجوم جوي الليلة الماضية على البنية التحتية لموانئ أوكرانية على نهر الدانوب.

تحيا مصر

رومانيا: لم نتعرض لهجوم بمسيرات روسية

فيما نفت رومانيا التصريحات التى أدلى بها وزير الخارجية الأوكراني خلال مؤتمر صحفى و قالت وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتا أودوبيسكو، إن بلادها لم تتعرض لهجوم بطائرات مسيرة روسية أو لحطام ناجم عنها في ضربة جوية خلال الليل على ميناء أوكراني على الجانب الآخر من نهر الدانوب.

وأضافت وزيرة الخارجية الرومانية على هامش زيارة إلى برلين: "بالطبع هناك خطر لأن ما حدث قريب جداً من حدودنا".

وأوضحت: "لقد رأينا أن روسيا تواصل بشكل أناني مهاجمة البنية التحتية المدنية، ولا تسمح لأوكرانيا بتصدير حبوبها. بالطبع، هناك خطر وقوع حوادث، لكن لم تقع حوادث حتى الآن".

قمة بوتين وأردوغان

وفى سياق آخر، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصل إلى مدينة سوتشي لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويأتي اللقاء الأول بين الرئيسين منذ أكتوبر، في وقت تسعى فيه كييف لتحقيق اختراقات إضافية على الجبهة الجنوبية ضمن هجوم مضاد تشنه منذ أشهر. كما يأتي وسط توتر متزايد في منطقة البحر الأسود أعقب إنهاء روسيا العمل باتفاق أتاح لسفن شحن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر بحري آمن، مشترطة أخذ مصالحها في الاعتبار لإعادة العمل بها.

بوتين: مستعدون لاستئناف العمل بمبادرة البحر الأسود

وخلال اللقاء أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استعداد بلاده لاستئناف العمل بمبادرة البحر الأسود، التي تسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانية، بمجرد أن يتم الإيفاء بالالتزامات تجاه روسيا.

وأضاف بوتين :" الغرب كان يخدعنا بالحديث عن مبادرة البحر الأسود لأن 70% من الحبوب وصلت إلى الاتحاد الأوروبي، بينما وصل 3% فقط إلى الدول المحتاجة"، لافتا إلى أن بلاده تورد الحبوب مجانا إلى 6 دول إفريقية، وسنتحمل تكاليف النقل.

وأكد الرئيس الروسي أن:" جهود الرئيس أردوغان لتسوية الأزمة الأوكرانية أدت للتوصل إلى عدد من الوثائق بشأن التسوية، لكن أوكرانيا قامت برمي هذه الوثائق في سلة المهملات". وتابع قائلاً:" ربما تستطيع تركيا التوصل إلى مبادرات أخرى. نعرف أن هناك جهود وساطة ونشكر الرئيس التركي على هذه الجهود. هناك جهود أخرى من الصين ومن الدول الإفريقية".

تابع موقع تحيا مصر علي