عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهديد روسى وغياب صينى وخيبة أمل أمريكية..قمة العشرين فى مهب إعصار"بيبارجوى"بالهند

قمة العشرين
قمة العشرين

أكد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن أنه يشعر بخيبة أمل لأنه لن يتمكن من مقابلة الرئيس الصينى شي جين بينغ خلال اجتماعات قمة العشرين التى تستضيفها الهند وتنطلق القمة فى التاسع من سبتمبر الجارى وتستمر يومين.

تحيا مصر 

وحسب وزارة الخارجية الصينية، إن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ هو من سيحضر قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في العاصمة الهندية نيودلهي.

روسيا تهدد أعضاء قمة العشرين بمنع صدور إعلان ختامي 

قمة العشرين التى تحمل طموحات كبيرة فى مهب الرئيس خاصة بعد إعلان الحكومة الهندية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخبر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أنه لن يستطيع حضور قمة "مجموعة العشرين".

الضربات لقمة العشرين لم تتوقف عند غياب الرئيس الصينى والرئيس الروسى فقط بل توصلت لإعلان وزير الخارجية الروسي سيرحي لافروف، بأن بلاده ستمنع صدور إعلان ختامي لقمة مجموعة العشرين،إذا لم يُتبن موقف موسكو فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا وأزمات أخرى.

المستشار الألماني لا يجب التقليل من القمة بسبب غياب روسيا والصين

ترقب دولي في انتظار ما ستسفر عنه مجموعة العشرين التي من المقرر أن تنطلق السبت المقبل 9 سبتمبر الجاري في مدينة نيودلهي الهندية بشأن العديد من الأزمات أبرز هذه الأزمات اتفاقية الحبوب والحرب في أوكرانيا.

وذكر تقرير  عرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الدور المتزايد لمجموعة بريكس والتوسع الذي تتطلع إليه بضم أعضاء جدد يضفي مزيدا من الأهمية على قمة مجموعة العشرين ونتائجها المرجوة.

وفي ظل الغياب الصيني الروسي، يبقى التحدي أكبر أمام المجموعة لإثبات نجاحها وكفاءتها، حيث أكد المستشار الألماني أولاف شولتز في تصريحات إذاعية أنه لا يجب التقليل من القمة بسبب غياب روسيا والصين مؤكدا أن القمة عليها التزامات كثيرة يتعين عليها الوفاء بها.

تابع موقع تحيا مصر علي