عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من روسيا بعد إقالة وزير الدفاع الأوكراني

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني أولكسي زيزنيكوف

علقت الرئاسة الروسية “الكرملين”، اليوم الثلاثاء، على استقالة وزير الدفاع الأوكراني، أولكسي ريزنيكوف، من منصبه، ويأتي ذلك ضمن أكبر تعديل فى المؤسسة العسكرية منذ أن شنت روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير 2022

تحيا مصر

روسيا: تعيين وزير دفاع أوكراني جديد لن يغير من طبيعة الحكومة

وقال الكرملين:" إنه لا يعتقد أن قرار أوكرانيا تعيين وزير جديد للدفاع، قد يغير من طبيعة الحكومة".

وقدم وزير الدفاع الأوكراني أولكسي زيزنيكوف، استقالته وبعد ذلك أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتعيين رستم عمروف لشغل المنصب بدلاً منه 

والوزير الدفاع الجديد رستم عمروف ولد في سمرقند في أوزبكستان لعائلة من تتار القرم تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم السوفيتية آنذاك في أربعينيات القرن العشرين، ولسنوات عمل كمستشار للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف.

المفوض الموهوب.. ورفيق زيلينسكي فى زيارته الخارجية

ومنذ عام 2020، أصبح عمروف عضواً في فريق عمل الحكومة الأوكرانية ، وفي سبتمبر 2022، أصبح عمروف، الذي كان حينها نائباً بالبرلمان عن حزب هولوس المؤيد لأوروبا، رئيساً لصندوق أملاك الدولة، وهو وكالة تبيع أصول الدولة لمستثمري القطاع الخاص. ويُنسب إليه الفضل في تغيير مؤسسة كانت غارقة في كثير من الأحيان في فضائح الفساد. كما أعاد إطلاق مبيعات ممتلكات الدولة، مما رفع عائدات قياسية للدولة خلال الحرب.

كان عمروف، الذي وصفه المقربون منه بالمفاوض الموهوب، عضواً في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس 2022، بعد شهر واحد من العملية الروسية فى أوكرانيا. وشارك أيضاً في المحادثات حول صفقة حبوب البحر الأسود وتبادل الأسرى، بما في ذلك مقاتلي آزوف الأوكرانيين الذين تم أسرهم خلال معركة مدينة ماريوبول الجنوبية في عام 2022.

وكان عضواً في الوفد الأوكراني المرافق لزيلينسكي خلال زيارته إلى السعودية في مايو، ورافق سيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكا خلال زيارة إلى الإمارات في مارس.

تابع موقع تحيا مصر علي