عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس التركي يكشف شروط روسيا لإحياء اتفاق الحبوب الأوكرانية

بوتين- أردوغان
بوتين- أردوغان

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن شروط روسيا للعودة من جديد إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية والتى انسحب منها الرئيس بوتين فى 17 يوليوالماضي بسبب عدم تنفيذ الشروط الروسية وفق الاتفاق الذي وقع بين موسكو وكييف بوساطة تركية وبرعاية الأمم المتحدة. 

تحيا مصر

أردوغان: روسيا تطالب بتأمين السفن وإدراج بنكها الزراعي فى نظام سويفت العالم

وقال الرئيس التركي أردوغان، أن المطالب الروسية من أجل اتفاق الحبوب هي التأمين على السفن وإدراج بنكها الزراعي في نظام "سويفت" العالمي لتحويل الأموال عبر البنوك.

وأضاف أردوغان، أنه سيناقش إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود مع أمين عام الأمم المتحدة على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك المقررة في سبتمبر الجاري.

وتم توقيع هذه الاتفاقية في يوليو 2022 وهي أول اتفاقية تتم بين موسكو وكييف منذ اندلاع الحرب. ووقعت الاتفاقية بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة. 

وانسحاب روسيا من الاتفاق يؤدي إلى انقطاع صادرات مهمة عن العالم، كالقمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية، تصدرها أوكرانيا وروسيا إلى بلدان في إفريقيا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا حيث يعاني الكثير من هذه البلدان بالأصل من أزمة للمواد الغذائية الأساسية.

400 مليون شخص يعتمد على الحبوب الأوكرانية

وكانت ضمن شروط اتفاق تصدير الحبوب إعادة ربط البنك الزراعى الروسى بنظام (سويفت) وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين و إعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا “تولياتى – أوديسا”و إلغاء تجميد أصول الشركات الروسية.

وتعود أهمية الاتفاق إلى موقع أوكرانيا في سوق الحبوب العالمي إذ تعد واحدة من أكبر موردي الحبوب حيث يعتمد 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم على الحبوب الأوكرانية، وفقا لأرقام برنامج الغذاء العالمي. 

تابع موقع تحيا مصر علي