عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة غير معلنة.. وزير الخارجية الأميركي يصل إلى أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة رسمية "غير معلنة".ومن المقرر أن يلتقي بلينكن، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي، كما سيجري مباحثات مع نظيره ديميترو كوليبا.

تحيا مصر

مساعدات أميركية بقيمة مليار دولار لأوكرانيا

وبحسب صحيفة “ذا الجارديان” فمن المقرر أن يعلن وزير الخارجية الأميركي  عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية بقيمة 175 مليون دولار إلى 200 مليون دولار خلال الزيارة التي تستغرق يومين، مع حزمة أكبر تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من مليار دولار متوقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لما ذكره مسؤول كبير في وزارة الخارجية.

وتأتي الزيارة بعد وقت قصير من قيام زيلينسكي بإقالة وزير دفاعه في وقت سابق من هذا الأسبوع وسط عدد من فضائح الفساد المتعلقة بالمشتريات العسكرية، ومع استمرار الهجوم العسكري المضاد في أوكرانيا في جنوب شرق البلاد.

وكثيرا ما نقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر أسماءهم انتقادهم للهجوم المضاد باعتباره بطيئا للغاية وسيئ التخطيط، الأمر الذي أثار حفيظة المسؤولين الأوكرانيين.

وقال مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه لرويترز إن بلينكن أراد الحصول على تقييم مباشر للهجوم المضاد خلال الرحلة.

وذكر المسؤول: "الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم". "نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدمًا في الأسابيع المقبلة."

انفجارات تهز العاصمة الأوكرانية كييف

وفي الساعات التي سبقت وصول بلينكن، شنت روسيا موجة جديدة من الهجمات الجوية على العاصمة، حيث أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية صواريخ، حسبما زعم المسؤولون الأوكرانيون. وسمع دوي انفجارات قوية في كييف قبيل الساعة السادسة صباحا.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، على تطبيق تيليغرام: “هجوم صاروخي آخر للعدو على مدينة مسالمة”. وقال مسؤولون إن أضرارا لحقت بالمباني بسبب تساقط الحطام لكن لم تقع إصابات.

وفي جنوب أوكرانيا ، حيث استهدفت روسيا منشآت تصدير الحبوب في الأسابيع الأخيرة، أدى هجوم بطائرة بدون طيارإلى مقتل شخص واحد وإلحاق أضرار بمنشآت زراعية وموانئ، حسبما قال الحاكم الإقليمي.

وذكر مسؤول أوكراني: "توفي موظف في شركة زراعية أصيب بجروح خطيرة في المستشفى".

تابع موقع تحيا مصر علي