عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح شكري: عودة سوريا إلى الجامعة العربية تساعد الأشقاء على تجاوز الأزمة

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنّ مجموعة الاتصال العربية عقدت اجتماعها الأول على هامش أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في جدة، لتنسيق الجهود والتوصل مع الأطراف السودانية والمجتمع الدولي لمعالجة أسباب الأزمة، والتوصل إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار.

تحيا مصر

شكري: قرارعودة سوريا تمهد لدور عربي أكثر فعالية لمساعدة سوريا على تجاوز أزماتهم 

وأضافت شكري، خلال كلتمه بفعاليات الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، المذاعة عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»: «شهدت الرئاسة المصرية استئناف الجمهورية العربية السورية المشاركة في أنشطة جامعة الدول العربية، وذلك وفق قرار عربي جامعي صدر عن جلسة دعت إليها مصر يوم 7 مايو 2023».

وأوضح وزير الخارجية، أنّ تلك العودة تمهد لدور عربي أكثر فعالية لمساعدة الأشقاء في سوريا على تجاوز أزماتهم الحالية التي استمرت لأكثر من عقد من الزمن، متابعا: «أكدنا في قرار عودة سوريا ضرورة الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها واستقلالها وسلامتها الإقليمية وهزيمة الإرهاب، واتخاذ خطوات عملية وفعالة لحل الأزمة وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254».

شكري: نرفض تقسيم المسجد الأقصى 

وبشأن القضية الفلسطينية، قال سامح شكري، وزير الخارجية إن: “القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية، تتعرض لتحديات غير مسبوقة”، لافتا إلى أن إحلال السلام بالمنطقة سيكون من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

كما أكد وزيرالخارجية المصري:" الجامعة العربية ترفض محاولات تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا".

وتابع سامح شكري أن الجامعة حذرت من أن اللجوء إلى العنف وإراقة دماء الفلسطينيين ستؤدي إلى المزيد من العنف والمزيد ومن التوتر في المنطقة بأكملها وحذرت الجامعة العربية من أن المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة في القدس امر مرفوض جملة وتفصيلا.

ويعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة برئاسة ناصر بوريطة وزير الشئون الخارجية المغربي، لبحث عدد من الموضوعات الدائمة على جدول أعمال دورتهم العادية 160، وذلك بحضور وزيري خارجية أوكرانيا وبولندا.

تابع موقع تحيا مصر علي