عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حصل على شهادة محو الأمية فى سن الـ ٨٠ .. فتحى من الغربية: احفادى بيذاكرولى|فيديو

تحيا مصر

"العلم لا يعرف عمر .. فكم من عالم بدأ طلب العلم على كبر " وهذه الكلمات المعبرة عن "فتحى عبد الشافى عزام" من مدينة طنطا، بمحافظة الغربية، فلم يكن العمر عائق لتحقيق هدفه فى تعلم القراءة والكتابة بعد سنوات عاشها فى الظلام، وكانت اسرته واحفاده كلمة السر فى ذلك، حتى كُرم من محافظ الغربية لحصوله على شهادة محو الأمية فى سن الثمانون من عمره.

ومع ضحكات متصاعدة وتبادل الدعابة مع زوجته وام ابنائه، كشف تفاصيل حصوله على شهادة محو الأمية فى بث مباشر قدمه "موقع تحيا مصر"، أنه حاليا بالمعاش ولكنه كان عامل بشركة غزل طنطا، متزوج منذ ٦٠ عام، ولديه ٧ ابناء حاصلين على شهادات عُليا واحدهم دكتور فى جامعة الأزهر، و ٢٤ حفيد، جمعيهم شجعوه على اجتياز اختبار محو الأمية.

«مكنتش بعرف أفك الخط»

وقال فتحى: " مكنتش بعرف افك الخط والموضوع دا كان مضايقنى مش عاوز امشى جاهل، وفى فترة التجنيد حاولت اتعلم كتابة وقراءة الحروف الابجدية، وبالتدريج حاولت ربط الحروف ببعضها، وطلبت من زملائى فى الشغل مساعدتى، وبعد ما خرجت معاش اولادى اقترحوا عليا انى ادخل امتحان محو التمية وكانوا احفادى بيذاكروا ليا".

" src="">

واستكمل حديثه: " الموضوع فى الأول صعب لكن تشجيعهم ليا اصريت انى اكمل ودخلت الامتحان ونجحت" ، لافتا أنه شعر بالسعادة والفخر عندما علم بنجاحه فى الامتحان، وبدأ بقراءة القرأن الكريم واول ما كتب كلمات حب لزوجته وشريكة عمره.

«مكنتش بهتم بكلام الناس»

"مكنتش بهتم بكلام الناس"، بهذه الكلمات أوضح اكبر حاصل على شهادة محو الأمية، تنه لا يهتم بأراء الأخرين وخاصة الجيران، الذين كانوا يتنمروا عليه بقولهم " أنت كبرت على كدا "، لافتا أنه يملك الأصرار والعزيمة على التخلص من ظلام الجهل.

واختتم " فتحى " حديثه معرباً عن سعادته، لتكريمه من محافظ الغربية الدكتور طارق رحمى وتسليمه شهادة تقدير لاجتيازه امتحان محو الأمية، مشيرا أنه يتمنى بان يصبح قدوة للاخرين .

تابع موقع تحيا مصر علي