عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يرسم الصور كأنها حقيقية.. الحاج مراد يكشف عن سر عشقه للرسم|فيديو

رسومات مراد
رسومات مراد

بعد مرور أكثر من 60 عاما على هوايته وخروجه لسن المعاش مازال الحاج مراد الفنان التشكيلي متمسكا بهواية الرسم التي عشقها منذ الصغر.

وأوضح الحاج مراد لموقع تحيا مصر،  أنه يمارس هواية الرسم منذ أن كان عمره 7 سنوات حيث كان يقلد شقيقه الأكبر والذي كان يمتلك موهبة كبيرة جدا في الرسم بالإضافة إلى والده، مشيرا إلى أنه ولد في مناخ أسري يهوى الرسم. 

تحيا مصر

الفنان مراد يكشف عن أفضل لوحة رسمها

وأضاف أنه كان يقوم بتطبيق ما يراه من مناظر على الورق من خلال الرسم، لافتا إلى أن أول رسمه له كانت لمنظر في حديقة الحيوان، مشيرا إلى أنه يحب رسم جميع أنواع الطيور حيث يرى في المناظر الطبيعية والطيور مظاهر قدرة الله وابداعه، معتبرا أن الفن إبداع، ودائما ما ينجذب الفنان نحو تسجيل ما يراه من مظاهر قدرة الله، مشيرا إلى أن المصري القديم سجل الطبيعة والطيور والحيوانات على الأحجار، مما اتاح له الفرصة في التعمق في المظاهر الطبيعية.

ولفت مراد إلى أن أفضل رسمة له كانت لصورة طلبت منه كانت تسمى "العشاء الأخر"، حيث أشتراها منه احد الطيارين، وحصلت على إعجاب زملائه داخل الطائرة، ودخلت في مزاد وزاد سعرها بعدما أشتراها شخص أدرني ليصل سعرها نحو 50 ألف جنيه، مشيرا إلى أنه خلال فترة تواجده في المملكة العربية السعودية قام برسم العائلة المالكة وقامت العائلة بشراء تلك الصور منه، وعندما عاد لمصر كانت تطلب منه صور للأقارب.

مراد يكشف عن مشجعيه على تنمية موهبته

وأوضح مراد أنه شارك في العديد من المسابقات أثناء تواجده في المدرسة، وكان المعلمين يحاولون تنمية موهبته من خلال منحه الألوان والأوراق والخامات اللازمة، لافتا إلى أنه كان يحصل على أعلى الدرجات في هذه المادة.

وتابع أنه عمل مع حسن رجب أول شخص يستطيع صناعة ورق البردي، حيث كان من يقوم بتسجيل الرسومات له على ورق البردي، بالإضافة إلى أنه كان يعطي دروس للأطفال في قصر الثقافة بعد تعيينه فيه، واستطاع الكثير منهم الحصول على جوائز.

الصعوبات التي كان يواجهها في الرسم

أوضح أن أسعار المواد التي يستخدمونها في الرسم مثل الورق وغيرها، من بين الصعوبات التي يواجهونها في الرسم، موضحا أن المواد يتم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن سعر اللوحة المرسومة بالفحم يبلغ 150 جنيه، فيما يتراوح سعر اللوحات الزيتية بين 300 إلى 350 جنيه وأكثر، موضحا أنه يستطيع رسم جميع الفنانيين مثل الفنان عبد الحليم حافظ، وشادية وغيرهم.

تابع موقع تحيا مصر علي