عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصيب بالسرطان والتشوهات.. ماهي ذخائر اليورانيوم المنضب التى ستقدمها أمريكا لأوكرانيا

قذائف تحتوي على يورانيوم
قذائف تحتوي على يورانيوم منضوب

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، أمس الأربعاء، عن حزمة مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 175 مليون دولار وتشمل ذخائر اليورانيوم المنضب من أجل دبابات أبرامز، هذا القرار الأمريكي أثار غضب روسيا محذرة من خطورة إقدام واشنطن على هذه الخطوة وما يترتب على ذلك من مخاطر صحية. وتأتي هذه المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لأوكرانيا بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لكييف بشكل غير علني. كما جاءت زيارة بلينكن بعد أيام من إقالة وزير الدفاع الأوكراني. فما هو اليورانيوم المنضب الذي أثار غضب روسيا؟ 

تحيا مصر

ماهو اليورانيوم المنضب؟

اليورانيوم المنضب (المستنفد DU) هو منتج ثانوي لعملية تصنيع الوقود لأنواع معينة من المفاعلات النووية والمواد المستخدمة في الأسلحة النووية، يتم تخصيب اليورانيوم الطبيعي (U) في تصنيع مثل هذه الأنواع من الوقود والمواد، مما يزيد من محتوى نظير "U-235" فيه، والذي يوفر الانشطار النووي.

وأشارت تقارير إلى أن اليورانيوم المنضب يسبب مشكلات صحية مثل السرطان وعيوب خلقية في صراعات سابقة، رغم أنه لم يثبت بشكل قاطع أن هذه الذخائر هي السبب في ذلك.

وبدأ الجيش الأميركي في إنتاج قذائف اليورانيوم المنضب الخارقة للدروع في السبعينيات. كما أضافت الولايات المتحدة اليورانيوم المنضب إلى دروع الدبابات المركبة وذخيرة الهجوم البري للقوات الجوية A-10 المعروفة باسم "قاتل الدبابات".

وتدخل الذخيرة مع نوى اليورانيوم المستنفد في الخدمة لدى العديد من البلدان: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وروسيا، وألمانيا، وفرنسا، وإسرائيل.

رفع دعوي قضائية ضد الناتو بسبب اليورانيوم المنضب

في عام 1999، استخدم حلف "الناتو" هذا النوع من المقذوفات خلال العدوان على يوغوسلافيا. وبحسب التحالف، دخل ما مجموعه نحو 10 أطنان من اليورانيوم المنضب إلى البلاد. في السنوات اللاحقة، رفع مواطنو صربيا دعاوى قضائية ضد الناتو بسبب الضرر الذي يلحق بالصحة، والذي في رأيهم، تسبب من استخدام اليورانيوم المنضب.

كما استخدمت الولايات المتحدة ما يصل إلى 2000 طن هذه الذخيرة على نطاق واسع خلال القتال في العراق. و استخدام ما يصل إلى 300 طن من اليورانيوم المنضب خلال حرب الخليج.

تابع موقع تحيا مصر علي