عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعاون الإسلامي تدعو إلى تقديم الدعم العاجل لمتضريين جراء زلزال المغرب

زلزال المغرب
زلزال المغرب

ناشدت منظمة التعاون الإسلامي الدول والمؤسسات الإنسانية تقديم الدعم العاجل للمتضررين جراء زلزال المغرب والذي أدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص وتدمير عدد من القرى التى تضررت بشدة الزلزال.

تحيا مصر

البيت الأبيض: أمريكا على استعداد لتقديم دعم فى مجالات البحث والإنقاذ للمغرب

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها الإنسانية ذات الصلة وكذلك جميع الشركاء الدوليين للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها السلطات المغربية على إثر الزلزال المدمر الذي أصاب عدة مناطق في المملكة المغربية. 

وفى سياق ذاته، أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، إنهم أبلغوا المغرب بأنهم على استعداد لتقديم دعم كبير في مجالات البحث والإنقاذ والمساعدة الطبية، وذلك بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب ونسف قرى وأدى إلى مقتل حتى الآن أكثر من ألفي شخص وإصابة المئات.

الجزائر تفتح مجالها الجوي مع المغرب

وأعلنت الجزائر، أمس السبت، استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب وأدى إلى مقتل وإصابة المئات وانهيار مباني من بينها مبان أثرية.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في البيان "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية. كما قررت السلطات الجزائرية العليا فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الانسانية والجرحى والمصابين".

وتعد ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضرّراً حيث سقط 1293 قتيلاً، تليها ولاية تارودانت التي سقط فيها 452 قتيلاً. وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، دمر الزلزال قرى بأكملها.

تابع موقع تحيا مصر علي