عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زلزال مراكش.. ماهى الدول التى قدمت مساعدات للمغرب؟

زلزال المغرب
زلزال المغرب

تضامنت دول عربية وأجنبية مع المغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص، وإصابة المئات فيما لايزال آخرين فى عداد المفقودين، وتضررت العديد من القرى وأظهرت لقطات جوية تكشف مدى حجم الدمار الذي خلفه الزلزال المدمر، وعقب هذا الزلزال سارعت دول عدة إلى تقديم المساعدات وإرسال فرق تشارك فى عمليات البحث والإنقاذ. 

تحيا مصر

الجزائر تفتح مجالها الجوي مع المغرب

وكانت أولى الدول التى سارعت لتقديم المساعدات هى الإمارات، إذ وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب وتقديم مختلف أشكال الدعم.

وأعلنت الجزائر، أمس السبت، استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب

وذكرت الرئاسة الجزائرية في البيان "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية. كما قررت السلطات الجزائرية العليا فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الانسانية والجرحى والمصابين".

أمريكا: مستعدون لتقديم مساعدات للمغرب

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، إنهم أبلغوا المغرب بأنهم على استعداد لتقديم دعم كبير في مجالات البحث والإنقاذ والمساعدة الطبية

كما أعلن مجلس الوزراء الكويتي ،أمس السبت، إصدار أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أوامر للجهات المختصة بتجهيز كافة المستلزمات الإغاثية المطلوبة للمتضررين من الزلزال المدمر في المغرب لمواجهة تداعيات الزلازل التي ضربت عدة مناطق جنوب المغرب مساء أمس الجمعة.

كذلك، أعلنت قطر، "إرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة، وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية".

إسرائيل ترسل مساعدات للمغرب

كما أعلن وزير الخارجية الإسباني أن:" إسبانيا سترسل فرق بحث وإنقاذ ومساعدات أخرى إلى المغرب بعد الزلزال عقب أن تلقت طلبا رسميا للمساعدة من الرباط، وستكون المساعدة بالقدر الذي يحتاجه المغرب".

وتابع أن الحكومة الإسبانية، تستعد لإرسال 65 فردا من وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية على الفور إلى المغرب للمساعدة في عملية البحث والإنقاذ.

ووجه مكتب بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي،  أمس السبت، جميع الوزارات والقوات الإسرائيلية إلى مساعدة المغرب، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد ليلة الجمعة.

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها الإنسانية ذات الصلة وكذلك جميع الشركاء الدوليين للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها السلطات المغربية على إثر الزلزال المدمر الذي أصاب عدة مناطق في المملكة المغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي