عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الداخلية المغربية تعلن عن حصيلة جديدة لضحايا الزلزال المدمر

زلزال المغرب
زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الاثنين، عن حصيلة جديدة لعدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد يوم الجمعة وأدي إلى مقتل وإصابة الآلاف فيما لايزال آخرون فى عداد المفقودين. 

تحيا مصر

مقتل 2497 شخص فى زلزال المغرب

وذكرت وزاراة الداخلية المغربية: “ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 2497 وفاة و2476 مصابا” .

وفى سياق آخر، أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الأحد، إنه يعمل على دعم المغرب واقتصاده بعد مأساة الزلزال المدمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من ألفى شخص و إصابة المئات وتضرر عدد من القرى.

وقال متحدث باسم صندوق النقد ردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة  التى تستضيفها مراكش فى أكتوبر القادم “تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة”.

وتضامنت دول عربية وأجنبية مع المغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد. وكانت أولى الدول التى سارعت لتقديم المساعدات هى الإمارات، إذ وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب المغرب وتقديم مختلف أشكال الدعم.

الجزائر تفتح مجالها الجوي مع المغرب

وأعلنت الجزائر استعدادها التام لتقديم المساعدات الانسانية للمغرب ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية إثر الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في البيان "على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب مناطق من المملكة المغربية، أبدت السلطات الجزائرية العليا، استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الامكانيات المادية والبشرية، تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق، وذلك في حال طلب من المملكة المغربية. كما قررت السلطات الجزائرية العليا فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الانسانية والجرحى والمصابين

أمريكا: مستعدون لتقديم مساعدات للمغرب

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، إنهم أبلغوا المغرب بأنهم على استعداد لتقديم دعم كبير في مجالات البحث والإنقاذ والمساعدة الطبية

كما أعلن مجلس الوزراء الكويتي ،أمس السبت، إصدار أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أوامر للجهات المختصة بتجهيز كافة المستلزمات الإغاثية المطلوبة للمتضررين من الزلزال المدمر في المغرب لمواجهة تداعيات الزلازل التي ضربت عدة مناطق جنوب المغرب مساء أمس الجمعة.

كذلك، أعلنت قطر، "إرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة، وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية".

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها الإنسانية ذات الصلة وكذلك جميع الشركاء الدوليين للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها السلطات المغربية على إثر الزلزال المدمر الذي أصاب عدة مناطق في المملكة المغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي