عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته إريتريا.. رئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلى تركيا

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

توجه رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان صباح اليوم إلى العاصمة التركية أنقرة، فى زيارة رسمية، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة خارجية يقوم بها البرهان منذ نهاية أغسطس بزيارة عدد من الدول وكانت أول هذه الدول مصر وأعقبها زيارة قطر ثم إريتريا. 

تحيا مصر

البرهان يزور تركيا

وذكرمجلس السيادة السوداني فى بيان أن:" رئيس المجلس سيجري خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان ، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الإهتمام المشترك بين البلدين ".

وكان في وداعه بمطار بورتسودان الدولي ، الفريق الركن محمد الغالي على يوسف الأمين العام لمجلس السيادة ، وعدد من السادة الوزراء .

ويرافق رئيس المجلس خلال الزيارة وزير الخارجية المكلف السفير على الصادق ، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل ، و مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس سلي

رئيس مجلس السيادة السوداني يزور إريتريا

والاثنين الماضي، توجه رئيس مجلس السيادة السوداني إلى إريتريا، وتعد زيارة البرهان إلى إريتريا هي الثانية من نوعها للبرهان منذ عام 2019 عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، فيما زار الرئيس الإريتري، السودان أكثر من مرة عقب الإطاحة بالبشير، وشهدت إحدى الزيارات الاتفاق على إعادة فتح الحدود التي أغلقها النظام السابق في عام 2018 

ويتواصل النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 إبريل، وأدى هذا الصراع إلى مقتل آلاف ونزوح الملايين من مناطق النزاع إلى دول المجاورة، وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن فى وقف نزيف النزاع بين القوتين العسكريتين.

نزوح 4 مليون شخص 

وفى أغسطس الماضي، كانت الأمم المتحدة أعلنت أن الحرب في السودان أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 884 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

واشار ويليام سبيندلر المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين آنذاك إلى أن هناك انتشار في الأمراض وزيادة سوء التغذية، موضحاً أنه من منتصف مايو إلى منتصف يوليو سجلت المفوضية أكثر من 300 حالة وفاة بسبب الحصبة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة. 

تابع موقع تحيا مصر علي