عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجلسات التخصصية بالحوار الوطني تنتهي لعدد من المقترحات لمواجهة التضخم وغلاء الأسعار

تحيا مصر

عقدت الجلسة التخصصية المغلقة، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب في الشيخ زايد، أمس الثلاثاء، لمناقشة المقترحات الخاصة بلجنة التضخم وغلاء الأسعار بالمحور الاقتصادي.

تحيا مصر

لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالمحور الاقتصادي

ونشرت الصفحة العامة للحوار الوطني على موقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك” خلال منشورها، بيان الجلسة التخصصية المغلقة مصادر ارتفاع الأسعار وسبل مواجهتها لتقليل العبء على المواطن" الخاصة بلجنة التضخم وغلاء الأسعار بالمحور الاقتصادي. 

وسبق وأن عُقدت لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالمحور الاقتصادي، بالجلسات النقاشية العامة، وذلك لبلورة المقترحات والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ ترفع لرئيس الجمهورية. 

التضخم وغلاء الأسعار

والجدير بالذكر أن الحوار الوطني، قد ناقش مسبقًا في جلسة عامة علنية للجنة التضخم وغلاء الأسعار ضمن المحور الاقتصادي موضوع "ارتفاع الأسعار وسبل مواجهتها لتقليل العبء على المواطن حيث تضمنت المناقشات أسباب التضخم، وتأثير هذه الظاهرة على العناصر الأخرى في العملية الاقتصادية، ومدى تأثير ارتفاع الأسعار على المواطنين، مؤكدين على ضرورة عدم تجاهل أنماط الاستهلاك لفئات المجتمع، والتي تعد ضمن الأسباب التي تنعكس على الاقتصاد، وكذا تأثر سلاسل الإمداد بالأزمات العالمية.

وأكد بعض المشاركين، أن الدولة اتخذت حزمة من القرارات التي تستهدف كبح جماح التضخم، إلا أننا بحاجة إلى أنشطة اقتصادية مكملة لتفعيل هذه القرارات فيما عقد أيضا جلسة عامة تحت عنوان "الصناعات القائمة والمتعثرة والصناعات الجديدة"، والمدرجة على جدول أعمال لجنة الصناعة بالمحور الاقتصادي.

التحديات والصعوبات التي تواجه الصناعة المصرية

وناقش المشاركون عددًا من التحديات والصعوبات التي تواجه الصناعة المصرية من بينها مشاكل الإجراءات الجمركية وإعادة النظر في بعض التشريعات الخاص بها، والعقوبات التي تفرض على المصانع المتعثرة والمصنعين والتي تطبق على الشخص وليس على الشخص الاعتباري وهو ما يحتاج إلى إعادة النظر فيه.

تابع موقع تحيا مصر علي