عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة البحرين.. وزير الخارجية الإسرائيلي فى زيارة جديدة لدولة عربية فى أكتوبر المقبل

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

كشف موقع i24 News العبري أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين سيزور الإمارات فى 22 أكتوبر، في ثاني زيارة رسمية للإمارات منذ توقيع اتفاقية السلام بين البلدين. 

تحيا مصر

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور الإمارات

زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للأمارات  تأتي بعد زيارته للبحرين فى وقت سابق من الشهر الجاري

وخلال زيارة كوهين إلى البحرين التقي بملك البحرين سلمان بن حمد آل خليفة فى المنامة. ورأس الوزير الإسرائيلي وفدا سياسيا وتجاريا لبحث خلالها سبل تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين

أزمة المنقوش وكوهين

وجاءت زيارة كوهين للبحرين والإمارات بعد لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي والذي أثار موجة من الغضب ليس داخل ليبيا فحسب وإنما فى إسرائيل أيضاً وذلك بعد أن وصف زعيم المعارضة الإسرائيلي ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد بغير مسؤول منتقداً سياسة رئيس الدبلوماسية الإسرائيلية كوهين. 

وأدى هذا الاجتماع الذي تم بين المنقوش وكوهين فى روما إلى اندلاع احتجاجات في بعض المدن الليبية، واقتحم محتجون ليبيون آنذاك مبنى وزارة الخارجية في العاصمة طرابلس، للتنديد بهذا اللقاء.

إقالة وزيرة الخارجية الليبية بعد لقاءها بنظيرها الإسرائيلي

وأوقف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل وأحالها للتحقيق وذلك بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان إنه اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الليبية إن نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلين لإسرائيل وإن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وأضافت الوزارة في بيان آنذاك أن:" اللقاء لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات وأن الوزارة تؤكد التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

وفى سياق ذاته داعا مجلس النواب الليبي إلى جلسة طارئة في مدينة بنغازي ، لمناقشة لقاء وزيرة الخارجية في الحكومة المقالة من البرلمان نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في روما.

تابع موقع تحيا مصر علي